ثقافة ومعلومات

سيدات قُدسوا في الحضارات القديمة إحداهن هي الشمس

يقال ان العالم بنى بيدي حواء، فهناك نساء لن يأتي مثلهن في التاريخ ابدا، بنوا حضارات كبرى وشيدتهن الأساطير
وبقين كرموز ، فمن هن أشهر اربع نساء، أمتلكن أساطير لم يمتلكها أحد ، وما حكايتهن سأحكي لكم في التالي:

 حتحور.. الإلهة الذهبية التي جلبت الخير

كانت حتحور في الديانة المصرية القديمة هي إلهة السماء، وراعية المرأة، والخصوبة، والحب، نشأت عبادة حتحور في أوائل عصر الأسرات، تقريبًا في الألفية الثالثة قبل الميلاد، ويعني اسم حتحور «معبد حورس»، ويُقال إن اسم حتحور يُشير إلى الأسطورة القائلة بأن حورس، إله الشمس، يدخل فمها كل ليلة للراحة ويعود مع طلوع الفجر.
وهكذا يرتبط اسمها بإعادة الولادة، والتجديد، والإلهام، عادةً ما يتم تصويرها على أنها امرأة برأس بقرة، أو آذان بقرة، أو يتم تجسيدها بالكامل في شكل بقرة. جُسدت أحيانًا في شكل بقرة بيضاء نقية تحمل صينية طعام على رأسها ويتدفق الحليب من ضرعها.

كان من مهام حتحور طرد الشر من الأرض وإلهام الخير، وكانت ربة الفرح، والاحتفال، والحب، وقد ارتبطت دومًا بصحة المرأة وجسدها

 ساراسواتي.. إلهة الحكمة الهندوسية وحامية الكون

ساراسواتي هي إلهة التعلم والحكمة والجمال الهندوسية، وهي راعية للفنون والعلوم، اسم ساراسواتي يعني «أنيقة» و «متدفقة»، وهي متزوجة من براهما، أعلى إله في الديانة الهندوسية، وتحاول حماية زوجها بجهودها النشطة في السعي إلى الحفاظ على الحكمة.

صوّرت بعض المرويات أن ساراسواتي كانت في البدء زوجة لفيشنو، لكن فيشنو الذي كان مُتزوجًا بالفعل من زوجتين أخريين أعطاها لبراهما هدية، ويعتقد بعض الهندوس أن جميع المخلوقات ولدت من اتحاد براهما وساراسواتي.

ترتبط ساراسواتي في الفن بزهرة اللوتس البيضاء؛ لأنها ترمز إلى المعرفة التي تسعى إليها باستمرار؛ وتتوافق مع طبيعتها النقية البريئة، ويُحتفل بمهرجانها الأساسي «ساراسواتي بوجا» في اليوم الأول من الربيع

 أثينا العذراء.. إلهة الحرب والحكمة والشجاعة والقوة في اليونان

كانت أثينا إلهة قويّة ومُتعددة المهام، فهي إلهة الحكمة، والشجاعة، والإلهام، والحضارة، والقانون، والعدالة، والحرب، والقوة، والفنون، والحرف اليدوية، والمهارة، وعرفت على وجه التحديد بمهاراتها الإستراتيجية في الحرب، وغالبًا ما يتم تصويرها على أنها رفيقة الأبطال

ولدت أثينا من الإله زيوس، المُلقب عند الإغريق بأبي الآلهة والبشر، ودائمًا ما ترتدي أثينا ملابس ملكية، أو درعًا كاملًا. وفي حالة ارتدائها ملابس ملكية، يتم تمثيلها أحيانًا بمغزل، أما في حالة تمثيلها بالدرع، فترتدي خوذة مُتقنة، وتحمل رمحًا طويلًا في يد، ورأسًا في الأخرى.

أماتيراسو.. إلهة الشمس في اليابانية القديمة

كانت أماتيراسو إلهة الشمس في اليابانية القديمة، وهي ابنة الإلهين الخالقين إيزاناجي وإيزاناميك مركز ديانة الشنتو. والشنتو هي الديانة السائدة في اليابان، وهي أقدم الديانات هناك، واسمها منقول عن الصينية شن تو أو طريق الأرواح.
دور أماتيراسو الأساسي هو دور آلهة الشمس. في هذا المنصب، هي لا تعمل فقط باعتبارها الشمس المشرقة التي تضيء كل الأشياء، ولكنها توفر أيضًا الغذاء لجميع الكائنات الحية وتُنظم ما بين النهار والليل، تُمثل الشمس النظام والنقاء، وهما من أهم مفاهيم الشنتو. وبقين الأربع نساء بأساطيرهن علامات في التاريخ والحضارات القديمة حتى الآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى