فن و مشاهير

«ملاك السينما».. فنانة شهيرة وراء طلاقها وهذا سر ابتعادها عن الفن

تعد الفنانة إيمان ذو الفقار من الفنانات اللاتي استطعن أن يتركن بصمة فنية لدى الجمهور، رغم قلة أعمالهم الفنية.

وقد اشتهرت إيمان ذو الفقار وهي صغيرة في عمر الـ6 سنوات في دور الطفلة المخطوفة “سوسن” في فيلم ملاك وشيطان ، وكان دورها بالغ الأهمية في الفيلم، ومثلت بعض الأفلام عندما كبرت.

ولدت إيمان ذو الفقار في 27 نوفمبر 1952 ، وهي من عائلة فنية، إذ أنها إبنة الفنان الراحل محمود ذو الفقار، والفنانة مريم فخر الدين.

عاشت إيمان ذو الفقار في القاهرة ودرست فيها دراستها الابتدائية والمتوسطة حتى الثانوية ثم درست التجارة في جامعة القاهرة.

انفصال مريم فخرالدين ومحمود ذو الفقار

عاشت إيمان ذو الفقار مع والديها الفنانة مريم فخر الدين والفنان المخرج محمود ذو الفقار، ولم تكن الحياة بينهما مستقرة فكانت متوترة إلى حد كبير، وذلك ما كشفته مريم فخر الدين خلال لقاء سابق لها ببرنامج “العاشرة مساءً”، إذ قالت: “كان يعاملني بقسوة وصلت إلى الضرب في بعض الأحيان، ما دفعني لشراء شقة في الدور الـ13 دون علمه”، وواصلت قائلة: “سألت صاحب العمارة على شقة قالي مفيش غير واحدة في الدور الـ13، ووقتها مكنش حد بيحب رقم 13، والشقة مكنتش بتتباع عشان كانت الناس بتعتبر رقم 13 نحس”.

وبعد انفصال والديها عاشت إيمان مع والدتها التي تزوجت بعد ذلك من فهد بلان وعاشت معه لفترة كبيرة بصحبة والدتها حتى توفي محمود ذو الفقار في 22 مايو 1970.

وبعد عدة أعوام كانت والدتها تأخذها معها موقع التصوير كي تجعلها تعشق التمثيل وتحترف ذلك الجو السينمائي والعيش خلف الكاميرات، ورغم تشجيع والدتها لها للدخول في عالم التمثيل والسينما، قامت بذلك بالفعل ولكنها لم تستمر كثيراً في الوسط الفني.

البداية الفنية للفنانة إيمان ذو الفقار

رغم تقديمها عملاً واحداً فنياً في صغرها، إلا أنها لم تستمر في الفن كثيراً فقدمت بعض الأعمال الأخرى وصل عددها لأربعة أعمال فنية، وهي فيلم كم أنت حزين أيها الحب، وقصر في الهواء،القطط السمان ،حرامي الحب .

وبعد عدة سنوات حاولت والدتها الفنانة مريم فخر الدين إقناعها جدداً للانضمام للفن ولكنها رفضت،وتوقفت عن المشاركة في أي أعمال فنية في عام 1980.

وقررت إيمان ذو الفقار أن تركز حياتها واهتمامها بالأمور المنزلية والطبخ، حيث قررت الانشغال بأسرتها والاهتمام بعائلتها.

أزواج إيمان ذو الفقار

عندما كانت إيمان ذو الفقار في عمر الـ 16 عاماً تزوجت من رجل الأعمال المصري مدحت الهواري ولم تكن والدتها مريم فخر الدين مقتنعة بهذا الشخص، كان يبدو شخصا سيئاً وغير منضبط.

ولكن مع إصرار إيمان ذو الفقار على الزواج منه ، قررت مريم فخر الدين الموافقة على الزواج.

وبعد عدة أشهر أصبحت حاملاً وفي هذه الأثناء اتصل الصحفي بديع سربيه بمريم فخر الدين على الهاتف ليخبرها بأن زوج ابنتها يرقص مع الفنانة ماجدة الخطيب ويسهر معها يومياً بالأوبرج،فطلبت منه أن يحضر لها صوراً فوتوغرافية لهما معاً.

وواجهته مريم فخر الدين من وراء ابنتها واتفقت معه على الطلاق فور الولادة حتى لا تنهار ابنتها، وفي الزيجة الثانية حرصت الأم على انتقاء شاب ذو خلق لابنتها فاختارت أحد المعجبين وكان لديه طفلين وتزوجا واستمر الزواج لمدة 20 عاماً.

إيمان ذو الفقار ووالدتها مريم فخر الدين

ومنذ ذلك الوقت حتى الآن، وإيمان ذو الفقار بعيدة عن الأضواء والإعلام وتركز على أسرتها وأبناءها.

 

محمد كامل

مدير تحرير الموقع | صحفي وكاتب مقالات - مُحب للقراءة والفن والرياضة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى