آخر الأخبار

زلزال ضخم منذ قليل شعر به سكان 4 دول عربية وانهيار أبنية سكنية

يبدو أن الزلازل فى تركيا لا تتوقف منذ زلزال الإثنين الأسود، حيث وصل عدد الهزات الارتدادية إلى 6000 هزة إرتدادية منذ زلزال 6 فبراير، إلا أن قوة الهزات الإرتدادية أخذة فى الزيادة، وانتابت حالة من القلق الشديد، الملايين من ىسكان سوريا ولبنان وفلسطين ومصر بسبب بزلزال إنطاكية منذ دقائق.. ماذا يحدث فى تركيا؟

ضربت هزة أرضية مدينة أنطاكيا التركية، بلغت قوتها 6.5 على مقياس ريختر، وسمع صوت انهيار للمباني في مدينة أنطاكيا، التي لحق بها الكثير من الأضرار في الزلزال الذي ضرب المنطقة قبل أيام.

وتسبب الزلزال الأخير، فى حالة كبيرة من الخوف لدى سكان المدن التركية حيث اندفع الملايين إلى الشوارع خوفا من تكرار حادثة زلزال الإثنين الأسود.

كما تسبب زلزال أنطاكية في قلق كبير لدى سكان عدة دول عربية حيث شعر به سكان لبنان وسوريا وفلسطين ومصر.

كما تسبب الزلزال الجديد بانهيار مبان جديدة في مدينتي الباب وحارم شمال سوريا جراء الزلزال ووقوع عدد من الضحايا، وخرج اللبنانيون إلى الشوارع بعد الهزة القوية التي ضربت تركيا وسوريا.

كشف الدكتور شريف الهادي رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، تفاصيل الهزة الأرضية التي حدثت منذ قليل، مؤكدا أن هناك زلزال بقوة 6.5 من مقياس ريختر ضرب تركيا وشعرت بها المدن المصرية، وشعر منذ قليل، عدد كبير من سكان محافظة القاهرة الكبرى، بهزة أرضية.

وأكد المعهد القومي للبحوث الفلكية المصري أن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل التابعة للمعهد القومى للبحوث الفلكية سجلت اليوم الإثنين، هزة أرضية على بعد 552 كيلو متر شمال رفح المصرية، بقوة 6.43 على مقياس ريختر، دون أى خسائر فى الأوراح أو الممتلكات.

وكانت هيئة الكوارث التركية «آفاد»، أفادت أن الزلزال المدمر الذي ضرب منطقة الحدود التركية – السورية، أعقبه حتى الآن أكثر من 6000 هزة ارتدادية.

وقال المسؤول في هيئة إدارة الكوارث التركية، أورهان تاتار، للصحافيين في أنقرة، إن «الهيئة كانت تسجل هزات أرضية كل ثلاث أو أربع دقائق منذ وقوع الزلزال، وكانت قوة 40 منها أعلى من خمس درجات على مقياس ريختر».

وأشار إلى أنه من المتوقع أن تستمر الهزات الارتدادية، ما سيؤثر سلباً على السكان المحليين المتضررين بالفعل.

وحث المسؤول التركي السكان المحليين على الابتعاد عن المباني المتضررة، مضيفاً أن «السلطات مازالت تقوم حالياً بتقييم حجم الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية الاستراتيجية، التي تشمل السدود والأنفاق».

وارتفعت حصيلة الخسائر في الأرواح جراء الزلزال المدمر في تركيا لتتجاوز 41 ألف شخص. وأعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد”، أن عدد ضحايا الزلازل التي ضربت البلاد في السادس من فبراير ارتفع إلى 41 الف في تركيا وحدها، في 10 مقاطعات.

وأسفر الزلزال المدمر، الذي وقع يوم السادس من فبراير الجاري، وبلغت قوته 7.8 درجات، عن تدمير نحو 345 ألف شقة في تركيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى