آخر الأخبار

هزة أرضية ضخمة تضرب أخطر النقاط الزلزالية على الأرض

هزة أرضية ضخمة تضرب أخطر النقاط الزلزالية على وجه الكرة الأرضية، المباني تهتز والسكان يهربون إلى الشوارع، تحدث عنها العالم الهولندي وحذر منها بسبب ما يحدث في الفضاء على بعد مئات الآلاف من الكيلومترات في السماء.. ماذا حدث في اليابان وحذر من العالم الهولندي؟

ضرب زلزال قوي بلغت شدته 4.8 درجة على مقياس ريختر، أجزاء من مقاطعة “إيباراكي” شمال شرق العاصمة اليابانية طوكيو، على عمق 50 كيلومترا، ومركزه كان قبالة سواحل إيباركي، بحسب ما أوضحت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية.

ولفتت الوكالة إلى أنه على الرغم من قوة الزلزال، لم يصدر تحذير من إمكانية حدوث موجات مد عالية “تسونامي” والتي قد يبلغ ارتفاع موجات الماء بها في بعض الأحياء إلى 9 أمتار.

وحول الأضرار الناتجة عن الهزة الأرضية القوية، أكدت الوكالة، أنه لم ترد معلومات فورية عن وقوع خسائر بشرية أو مادية جراء الزلزال.

وتعد اليابان في صدارة أكثر 10 دول عرضة للزلازل في العالم حيث تقع في حلقة النار بالمحيط الهادئ، وتحتل المرتبة الأولى في القائمة نظراً إلى النشاط اليومي للزلازل.

وأكد المعهد الجيولوجي البريطاني، أنه يمكن للزلازل أن تضرب أي مكان في العالم وفي أي وقت، ولكن أكثر من 80% من الزلازل الكبيرة تحدث حول أطراف المحيط الهادئ، في منطقة تعرف باسم «حلقة النار» أو الحزام الناري، وهي المنطقة التي تقع بها اليابان والعديد من الدول، حيث يبلغ طول الحزام الناري 40 ألف كيلومتر، ويقع ضمن ذلك المحيط الهادئ وصفيحة خوان دي فوكا وكوكوس والصفيحة الهندية الأسترالية وصفيحة نازكا وصفيحة أمريكا الشمالية وألواح الفلبين، وتعتبر تلك المناطق الأكثر نشاطاً في العالم من الناحيتين الزلزالية والبركانية.

ويوجد أيضا الحزام الألبي، والذي يحدث به نحو 17% من الزلازل والبراكين، وأيضا حزام منتصف الأطلسي.

وكان العالم الهولندي فرانك هوجوربيتس، سبق وأن حذر أمس في تغريدة له، من زلزال ضخم يضرب الأرض خلال الساعات والأيام المقبلة المقبلة.

وغرد الحساب الرسمي لمركز الأبحاث الخاص بالعالم الهولندي عبر “تويتر”، محذرا من نشاط زلزال قوي خلال الأيام القليلة القادمة، بسبب هندسة الكواكب والقمر مع المريخ وزحل.

وعلى الرغم من أن مركز الأبحاث التابع للعالم الهولندي، لم يحدد مكان أو قوة الزلازل المتوقعة، واكتفى بتوقع موعدها خلال الساعات المقبلة، وجدت تغريدته تفاعلا كبير من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي لاسيما أن تحذيرات العالم الهولندي دائما ما تكون صادقة.

وحصل فرانك هوجوربيتس على شهرته من توقعه للزلزال الضخم الذي ضرب تركيا في السادس من فبراير الماضي، وعلى إثره رحل نحو 50 ألف نسمة في سوريا وتركيا، وتعرضت آلاف المنازل إلى الانهيار على رأس ساكنيها، وتم إنقاذ الآلاف من تحت الركام.

ليكون الزلزال في اليابان أحدث توقعات العالم الهولندي فرانك هوجوربيتس.. فهل يحدث الأسوأ خلال الساعات المقبلة؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى