أخبار الحوادث

الفرح تحول لمأتم.. تعرف على تفاصيل مأساة زفاف العراق الذي آثار الجدل

استيقظ أهل العراق، مساء أمس على فاجعة كبيرة حدثت خلال حفل زفاف الذي تحول إلى مأتم، حيث شبت النيران في إحدى قاعات أفراح منطقة الحمدانية في سهل نينوى بسبب استخدام الألعاب النارية، وخلّف الحادث نحو 250 شخصا بين قتيل ومصاب.

أظهرت مقاطع فيديو نشرتها وسائل إعلامية عراقية، فيديو للحظات الأولى للحريق، حيث كان العروسان يرقصان الرقصة الأخيرة في حفل ليلة العمر، لتضاء بعدها بعض الشموع لإضافة جو رومانسي للحفل، لكنها سرعان ما بدأت في إطلاق شرارات واشتعلت النيران.

بدأ المدعوون لحفل الزفاف في الهلع والصراخ، وحاولوا الخروج من قاعة العرس، لكن بسبب سقف القاعة الذي كان مغطى بالبلاستيك والأقمشة، انتشرت النيران بسرعة هائلة وانهار السقف، وانقطعت الكهرباء عن القاعة، ودفن المدعوون تحت الركام، فيما تدافع آخرون نحو الباب.

وبسبب الحريق عجزت كثير العائلات عن مغادرة القاعة، بعد أن تسبّبت شدة النيران في حبسهم داخل القاعة، ووصل عدد المتوفين إلى نحو 100 قتيل وفق وزارة الصحة العراقية، بينما الهلال الأحمر العراقي أكد أنّهم لا يقلون عن 450 شخصا، وقدّرت حالات الإصابة بالمئات.

بين من النتائج الأولية للتحقيقات، أنه اندلع الحريق؛ نتيجة استخدام عدد من المدعوين لألعاب نارية داخل القاعة ، والتي كانت غير مصرح بها وغير آمنة للاستخدام داخل المبنى.

بالإضافة إلى ذلك، لم يتم اتباع ارشادات البلدية في بناء القاعة ، حيث تم استخدام مغلفات بألواح الايكوبوند سريع الاشتعال والمخالفة لتعليمات السلامة ، وبحسب شهود عيان تجاوز الحد الأقصى لعدد الأشخاص المدعوين إليها، مما أدى إلى تعقيد عمليات الإخلاء وتفاقم الوضع.

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى