منوعات

بينهم مسئولين ببعض الدول العربية..مفاجأة عن قائمة أثرياء العرب لعام 2022

ضمت قائمة «فوربس» للأثرياء العرب لعام 2022،عدد من رجال الإعمال العرب والذين تبلغ ثرواتهم حوالي 30 مليار دولار بينهم مصري وجزائري ولبناني وإمارتي والمفاجأة أن بينهم مسئولين ببعض الدول العربية فمن هم وكم تبلغ ثرواتهم ومن تصدر القائمة؟ اليكم في ملخص القصة

شهدت قائمة عام 2022 لأغنى أثرياء العرب تراجع عددهم من 22 إلى 21 مليارديرًا، بعد وفاة الملياردير الإماراتي ماجد الفطيم في ديسمبر 2021.

فيما لم يتم إدراج المليارديرات السعوديين في قائمة فوربس لأثرياء العالم للعام الخامس على التوالي، حيث تصدر رجل الاعمال المصري ناصف ساويرس قائمة أثرياء العرب بإجمالي ثروة 7.7 مليار دولار.اما شقيقه رجل الاعمال نجيب ساويرس فجاء في المرتبة الثالثة بإجمالي ثروة بلغ 3.4 مليار دولار.

فيما يبلغ صافي ثروة المليارديرات المصريين مجتمعة 18.3 مليار دولار، وهم الإخوة محمد ويوسف وياسين منصور، الشقيقان ناصف ونجيب ساويرس، وكذلك محمد الفايد الذي يبلغ من العمر 93 عامًا والمالك السابق لمتجر (Harrods)، ووالد دودي الفايد الذي توفي في حادثة مع الأميرة ديانا.

بينما جاء الملياردير يسعد ربراب وعائلته وهو الملياردير الوحيد من الجزائر في المركز الثاني بثروة تقدر بنحو 5.1 مليار دولار.

فيما جاء رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي وشقيقه طه من أكبر الرابحين هذا العام، بعد أن زادت ثروة كل منهما 700 مليون دولار لتصل إلى 3.2 مليار دولار

وتبلغ صافي ثروة المليارديرات اللبنانيين 12.6 مليار دولار.ومن بينهم الشقيقين نجيب وطه ميقاتي، وأبناء رئيس وزراء لبنان الراحل رفيق الحريري وهم بهاء وأيمن وفهد الحريري.

بينما ضمت قائمة أثرياء العرب من الإمارات 3 مليارديرات لعام 2022 وهم حسين سجواني، في المركز السادس بصافي ثروة 2022: 2.7 مليار دولار، وفي المركز السابع جاء رجل عبدالله بن أحمد الغرير والعائلة، بصافي 2.6 مليار دولار ، وفي المركز الثامن وعبدالله الفطيم والعائلة بصافي ثروة 2.5 مليار دولار

كما احتل رجل الاعمال العماني سهيل بهوان بنفس المركز الثامن بصافي ثورة وصلت 2.5 مليار دولار والذي يعمل مجال الانشاءات

ووضمت القائمة من المغرب كل من رئيس الحكومة عزيز أخنوش بصافي ثروة بلغت 2 مليار دولار اما رجل الأعمال المصرفي عثمان بنجلون وعائلته من المغرب ايضا بصافي ثروة بلغت 3’1 مليار دولار

ويمثل قطر كل من فيصل بن قاسم آل ثان وحمد بن جاسم آل ثاني، رئيس وزراء قطر السابق وكلاهما من أفراد العائلة المالكة القطرية أكثر من 1.2 مليار دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى