صحة و طب

اسماء ادوية السعال والحساسية

ادوية السعال والحساسية يمكن الخلط بينهم أثناء الاستخدام، نظرًا لوجود مرض يسمى السعال التحسسي أو الحساسية الموسمية، الذي يخلط في أعراض بين السعال الشديد والحساسية من بعض الأشياء التي تعمل بدورها على زيادة الكحة أو السعال الجاف.

ما هو السعال التحسسي أو الحساسية الموسمية ؟

يعتبر مرض السعال التحسسي أو الحساسية الموسمية ناتج من ثلاث أسباب وهم، السعال المزمن ومرض الربو، ومرض ارتجاع المرئ المعدي، لذا ينبغي التوجه للطبيب لمعرفة سبب السعال التحسسي ومعرفة ادوية السعال والحساسية المناسبين لك.

لكن إذا كان السعال مزمنًا أي يستمر لأكثر من 8 أسابيع على الأقل، قد يكون نتيجة نزلة برد شديدة أو التهاب الشعب الهوائية، ويمكن أن يكون نتيجة أمراض الرئة والتدخين.

لماذا قد تسبب الحساسية مرض السعال ؟

من أكثر أسباب استعمال ادوية السعال والحساسية معًا، أن مسببات الحساسية تقوم بتحفيز جهاز المناعة وتجعله يقوم بإنتاج أجسام مضادة قد تؤدي إلى إنتاج مواد كيميائية في الأنف والجيوب الأنفية، ومن هنا تتضخم ويزداد حجمها وتقوم بإنتاج المخاط الذي يعمل بدوره على تهيج الحلق والسعال لمحاولة طرد المخاط.

وبسبب مسببات الحساسية التي تحفز الجهاز المناعي قد يؤدي لإصابة المريض بالربو التحسسي، هنا تزداد سمك الممرات الهوائية في الرئة وتنقبض العضلات حول الممرات الهوائية مما يجعل من الصعب مرور الهواء منها فيسبب السعال المزمن.

أشهر أسماء ادوية السعال الجاف

  • دوكسيرجان – Doxergan، يعالج الحساسية ويخفف من السعال الشديد ويساعد بقوة في طرد البلغم، لكن قد يسبب للمرضى المسنين الإرتباك والدوخة والنعاس.
  • برونكوبوس – BRONCHOBOS 375 MG CAPSULES، يمكن تناوله كأقراص أو كبسولات أو محلول للشراب وكذلك قطرات وأقراص معدة للامتصاص أو المضغ، يعالج أمراض الشعب الهوائية المزمنة والانسداد الرئوي المزمن والتليف الكيسي، كما يسهل إخراج البلغم من الجهاز التنفسي ويخفف من السعال.
  • ريناثيول – RHINATHIOL CAPS 375MG، هو الدواء الأكثر فعالية في السعال الجاف، يسهل إخراج البلغم من الجهاز التنفسي، وكذلك المخاط ويستعمل لعلاج أمراض الشعب الوائية، يمكن تناوله كأقراص أو كبسولات ويوجد منه أقراض معدة للمضغ أو الامتصاص وقطرات ومحلول للشراب.
  • ريناتيول – RHINATHIOL SYRUP ADULT 5OMG-ML، يضاعف هذا الدواء من تغلغل المضادات الحيوية للإفرازات الرئوية، ويسهل إخراج البلغم من الجهاز التنفسي، ويساهم في علاج أمراض الشعب الهوائية.

أشهر ادوية السعال والحساسية معًا

  1. مضادات الهيستامين، السيتريزين ، والإليجرا، هذه الأدوية تساعد على إزالة المخاط المسبب للسعال.
  2. السيترويدات، مثل : “الديكساميثازون، والبريدنيزولون”، هذه الأدوية يمكنها علاج الحساسية الشديدة وتساعد الحقن المضادة للحساسية منها جسم المريض على بناء مناعة ضد مسببات الحساسية.
  3. الأدوية المثبطة للسعال والطاردة للبلغم، هذه الأدوية الطاردة للبلغم تخفف من المخاط حتى يسعل المريض بسهولة.

الأدوية المفترض تجنبها عند الإصابة بالسعال والحساسية

يجب الحذر من الأدوية التي يمكن أن ترفع ضغط الدم، وعدم الإفراط في استعمال الأدوية المزيلة للاحتقان التي يمكن أن تؤدي إلى جفاف مفرط، والذي يؤدي بدوره إلى السعال الجاف.

كيفية الوقابة من السعال والحساسية ؟

  • الابتعاد عن استخدام العطور القوية والمثيرة وبخاخات الحمام المعطرة أيضًا، حيث تسبب تهيج مزمن في الجيوب الأنفية لدى مرضى السعال والحساسية، الأمر الذي يزيد من تفاقم الحساسية الموسمية.
  • تجنب التواجد في أماكن بها دخان شديد، أو “دخان السجائر” لأن هذا الأمر يساهم في تهيج مجرى الهواء، والتي تعمل على تفاقم السعال.

قد يهمك أيضًا :

اسماء ادوية السعال الجاف

اسماء ادوية السعال للاطفال

سارة علي

سارة علي، حاصلة علة ليسانس آداب قسم الاعلام جامعة حلوان، عملت بأقسام التقارير والتحقيقات والرياضة بمواقع حريتنا، مصراوي، المواطن، وعملت كمصحح لغوي في مواقع بلدنا اليوم والمواطن، أهوى القراءة والكتابة ولعب الكرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى