منوعات

لو النور بيقطع عندك باستمرار.. تطريقة فعالة تجعل ثلاجتك تعمل بكفاءة

تعتبر مشكلة أن الثلاجة لا تعمل بعد انقطاع الكهرباء من المشاكل المشهورة وخاصة في الأماكن التي يكثر فيها انقطاع الكهرباء لوجود إصلاحات أو مد شبكات كهربائية جديدة أو غير ذلك، ما يسبب انقطاع الكهرباء عن المنزل.

أسباب تجعل الثلاجة لا تعمل بعد انقطاع الكهرباء وكيفية علاجها

 

أولا يجب ملاحظة انه إذا كانت المصابيح مضاءة داخل الثلاجة، فقد تحتاج إلى الانتظار لمدة 15 دقيقة حتى تبدأ الثلاجة في التبريد مرة أخرى او اكثر حسب نوع الثلاجة.

أما في حالة عدم عمل المصابيح بمعنى عدم عمل الثلاجة نهائيا بعد انقطاع الكهرباء يكون ذلك للأسباب التالية:

المفتاح الأتوماتيك في وضع الغلق (المفتاح نزل)

 

القاطع الكهربائي (circuit breaker) او كما يعرف باسم المفتاح الاتوماتيك هو المسئول عن حماية الدائرة من زيادة شدة التيار الكهربائي او وجود دائرة قصر (القفلة او الشورت) ومن الوارد ان يحدث بعد انقطاع الكهرباء فصل في المفتاح الاتوماتيك الموجود في الدائرة الكهربائية المغذية للثلاجة ومن ثم لن تكون هناك كهرباء في المقبس الواصلة اليه فيشة الثلاجة وبالتالي لن تعمل الثلاجة لأنه لا يوجد كهرباء واصلة إليها.

ويمكن الاستدلال على ذلك اذا كانت تقسيمة الشقة تعتمد على ان يكون هناك مفتاح كهربائي لكل غرفة وبالتالي اذا كانت الكهرباء في الغرفة لا تعمل يكون الشك في المفتاح الاتوماتيك، ولكن هذا الأسلوب في تقسيم الشقة كهربائيا، ليس هو المتبع في كل المنازل فهناك من يجعل لكل جهاز مفتاح اتوماتيك خاص به .

ولعلاج المشكلة ننظر الى لوحة المفاتيح العمومية التي منها يتم توزيع الكهرباء في الشقة ونمعن النظر في المفتاح المسئول عن حماية دائرة الثلاجة، فاذا كان في وضع الإغلاق لا ينصح برفع المفتاح مباشرة قبل التأكد من عدم وجود دائرة قصر في الدائرة الواصل اليها.

تلف أو فصل فيشة الثلاجة

 

الفيشة هي الجزء الذي يدخل في المقبس ويكون متصلا من الداخل بكابل الثلاجة ومن ثم اذا كان قد نتج عن انقطاع و تلاعب الكهرباء بسبب الإصلاحات في الشبكة او لأي سبب قد تتلف الفيشة وأيضا بعض الشركات تقوم بوضع فيوز داخل الفيشة لنوع من أنواع الأمان الإضافي حتى اذا حدثت مشكلة يفصل الفيوز ولا تتضرر الثلاجة .

العلاج: 

يتم فحص الفيشة باستخدام الملتميتر على وضع التوصيلة وهذا أمر يستلزم فني كهرباء وصيانة أجهزة كهربائية مدرب وفي حال تلفها يقوم باستبدال الفيشة.

إذا كان ما سبق سليما يرجى الانتظار لمدة 15 دقيقة حتى تبدأ التبريد بمعنيدى ستجد الفريزر  قد بدأ يشمع والكابينة بدأ يظهر فيها انخفاض في درجة الحرارة.

فصل في المقبس المغذي للثلاجة

وهنا نقصد ان الثلاجة لها فيشة يتم توصيلها الى المقبس (البريزة) فاذا كان لا يوجد كهرباء في المقبس لن تعمل الثلاجة وإذا كنا قد تأكدنا من ان المفتاح الاتوماتيك في وضع التشغيل ON فهنا يجب فحص البريزة ولنعلم هل بها كهرباء ام لا نقوم بجلب جهاز آخر كالخلاط او شاحن الجوال ونقوم بتوصيله ونرى هل يشحن الجوال ام لا.

في حالة ما اذا كان لا يوجد كهرباء في البريزة يكون لدينا عدة احتمالات وهي..

•  فصل أحد أسلاك البريزة (المقبس)

• تلف البريزة نفسها

• فصل في السلك قبل البريزة

علاج المشكلة:

في الحقيقة هذا أمر يحتاج الى فني كهربائي ليحل المشكلة، فاذا كانت المشكلة من بواط التجميع او تستلزم استبدال البريزة يجب ان يقوم بذلك فني كهرباء منزلية يعلم قواعد السلامة والأمان عند التعامل مع الكهرباء ويستطيع علاج وحل المشكلة وبعد ان ترجع الكهرباء الي البريزة وتوصيل كابل الثلاجة ستعود الثلاجة للعمل ما دامت لا توجد مشكلة بها.

مشكلة في لوحة الثلاجة الإلكترونية

قد يؤدي انقطاع الكهرباء الي إيقاف تشغيل الثلاجة وفي الحقيقة موديلات الثلاجات تختلف ولا يوجد قاعدة ثابتة في ذلك، لذا يرجى الرجوع الى كتيب تعليمات الثلاجة لمعرفة كيفية اعادة تشغيل الثلاجة.

في بعض الثلاجات يكون هناك زر إيقاف وتشغيل (ON or OFF) في لوحة التحكم بينما بعضها يضع المفتاح بداخلها، لذا يجب الرجوع لكتيب تعليمات الثلاجة لعلاج المشكلة أو طلب خدمة الصيانة.

اقرأ أيضًا: التوقيع تم.. تعرف على تفاصيل أغلى صفقة في الدوري المصري بـ 100 مليون جنيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى