آخر الأخبار

10 أرقام صنعت مجد «زيزو» في قيادة ريال مدريد.. 878 يوما من الإنجازات

طوى الفرنسي زيد الدين زيدان صفحته في نادي ريال مدريد، خاتمًا مسيرة تدريبية شهدت إنجازات وهفوات في قيادة «النادي الملكي» والتي امتدت لـ 878 يوما على مدار موسمين ونصف، صنع خلالها «زيزو» مجدا يصعب على أي مدرب تحقيقه في هذه الفترة الوجيزة.

إنجاز تاريخي

جاء وقع المؤتمر الصحفي المفاجئ الذي عقده الفرنسي زين الدين زيدان كالصاعقة على جمهور وإدارة النادي الملكي، خاصة أنه جاء بعد أيام قليلة من تتويج ريال مدريد بدوري أبطال أوروبا 3 مرات متتالية في إنجاز تاريخي، فضلا عن الفوز بالدوري المحلي مرة وكأس السوبر المحلي مرة، وبالسوبر الأوروبي مرتين وبكأس العالم للأندية مرتين.

تولي القيادة

كان تولي زين الدين زيدان قيادة «النادي الملكي» في فترة عصيبة عقب إقالة الإسباني رافايل بنيتز في يناير 2016، ونجح على الفور في توحيد اللاعبين المنقسمين.

وكشف محيط «زيزو» أنه تردّد بداية في قبول خلافة الإسباني رافاييل بينيتيز، كما تطلب اقتناع بعض الأعضاء في إدارة ريال بشخصه وقتاً، على رغم الاقتناع أنه مشروع مدرب للمستقبل. لذا، بقي الشك في الرهان الحالي عليه من منطلق المعادلة «ليس كل لاعب ناجح مدرباً ناجحاً».

أرقامًا قياسية

على مدار 878 يوما تولى فيها زين الدين زيدان مهمة تدريب النادي الملكي، شهدت تلك الفترة 10 مباريات «تاريخية» كتبت تاريخا جديدا مشرقا لريال مدريد ولزيدان وللاعبين في آن واحد، هي:

برشلونة – ريال مدريد

كانت مباراة ريال مدريد أمام برشلونة في الدوري المحلي من الموسم 2015-2016 والتي فاز فيها على برشلونة بهدفي مقابل هدف، من العلامات الفارقة في بداياته كمدرب مع «الملكي»، فكان أول فوز في مباراة كبيرة لزيدان كان على حساب الغريم التقليدي برشلونة، عندما انتفض الفريق الملكي وحول تأخره بهدف إلى فوز بهدفين في «كامب نو».

وقتها تقدم جيرارد بيكيه للفريق الكتالوني، فيما تعادل كريم بنزيمة للضيوف وحسم كريستيانو رونالدو اللقاء بهدف لـ «الميرينغي».

ريال مدريد – أتلتيكو مدريد

بعد 5 أشهر من قيادة «الملكي»، حقق زيدان أول لقب دوري أبطال أوروبا عام 2016، في نهائي مدريدي خالص مع الجار اللدود أتلتيكو مدريد، وبعد انتهاء اللقاء بالتعادل 1-1، حسم لاعبو الـ«بلانكو» الفوز بركلات الترجيح بنتيجة 5-3.

ريال مدريد – أتلتيكو مدريد

في الموسم التالي لبطولة دوري الأبطال، تجدد اللقاء بين الجارين في نصف نهائي البطولة ذاتها، وشهد لقاء الذهاب تألق رونالدو الذي سجل ثلاثية مهدت الطريق إلى النهائي.

ديبورتيفو لاكورونيا – ريال مدريد

كانت مباراة ديبورتيفو لاكورونيا في الدوري المحلي من الموسم 2016-2017، والتي فاز فيها «الملكي» على مضيفه بـ 6 أهداف مقابل هدفين.

في هذا اللقاء أكد زيدان أنه مدير فني كبير ومتمكن، عندما حقق فوزا بنتيجة كبيرة على ديبورتيفو، رغم مشاركة الفريق الملكي بلاعبي الصف الثاني.

ملقا – ريال مدريد

في آخر يوم بالموسم المحلي 2016-2017، حقق ريال مدريد تحت قيادة زيدان فوزا تاريخيا حسم به لقب الدوري، الذي كان غائبا عن خزائن النادي منذ عام 2012.

ريال مدريد – يوفنتوس

عرض مذهل من ريال مدريد في الشوط الثاني من المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا 2017، بعد انتهاء الشوط الأول بالتعادل 1-1، كفل للريال تتويجا أوروبيا ثانيا على التوالي في إنجاز غير مسبوق في تاريخ البطولة بشكلها الحالي.

ريال مدريد – مانشستر يونايتد

فوز كبير آخر لرجال زيدان على مانشستر يونايتد الإنجليزي في كأس السوبر الأوروبي 2017، وتحقيق لقب السوبر الأوروبي بهدفين لكاسيميرو وإيسكو، مقابل هدف لروميلو لوكاكو مهاجم «الشياطين الحُمر».

ريال مدريد – برشلونة

في مباراة إياب السوبر المحلي 2017، أكد ريال مدريد بقيادة زين الدين زيدان أحقيته بالتتويج بطلا للسوبر المحلي على حساب الغريم التقليدي برشلونة، في أعقاب رحيل نجم الأخير البرازيلي نيمار.

وكرر الفريق بقيادة زيدان الفوز على برشلونة في لقاء الإياب على ملعب «سانتياغو بيرنابيو» بهدفين نظيفين، دون مشاركة رونالدو الموقوف وقتها.

يوفنتوس – ريال مدريد

في مباراة تاريخية سحق ريال مدريد مضيفه يوفنتوس الإيطالي بثلاثية نظيفة في تورينو، بذهاب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا موسم 2018، ليقع فريق «السيدة العجوز» فريسة للملكي من جديد.

ريال مدريد – ليفربول

سجل جديد كتبه ريال مدريد بقيادة «زيزو» في نهائي دوري أبطال أوروبا 2018، آخر لقاء خاضه زيدان مديرا فنيا لريال مدريد، وفيه حقق الفريق اللقب الأوروبي للمرة الثالثة على التوالي ورقم 13 في التاريخ.

أحمد عز الدين

صحفى مصرى عملت بالعديد بالمواقع والصحف المصرية والعربية ، بحب الكتابه وعمري ما اعتبرت انه مجرد شغلانه بتقبض عليها فلوس اخر الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى