منوعات

ما هي الغيلان؟.. وما حقيقة ظهورها في ليبيا

ما هي الغيلان .. انتشرت منذ أيام شائعات عن ظهور ما يدعى «غيلان» أو ما يعرف بـ «العفاريت» في مدينة درنة المنكوبة، بسبب الجثث المنتشرة في المدينة، وانتشرت هذه الشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي بسرعة، لدرجة انتشار فيديوهات يظهر فيها البعض وهم يكبرون خوفًا من ظهور هذه «الغيلان» على حد زعمهم.

حقيقة ظهور الغيلان

حقيقة هذا الأمر، كشفه الجيش الليبي، الذي أعلن القبض على بعض الأشخاص وراء هذه الشائعات، حيث نشروا ملابس بيضاء بطريقة معينة في مدينة درنة من أجل إيهام الناس بوجود الغيلان.

ولجأ شابان ليبيان إلى حيلة لنشر الفزع بين السكان، من خلال إيهام السكان بوجود ما وصفوه بالـ«غيلان» أو «العفاريت» في المدينة، والغريب أنهم كانوا يبتغون المزاح فقط من هذه الخدعة، على طريقة ما فعله الفنانان صبري عبدالمنعم وعبدالله مشرف، في فيلم «البيضة والحجر» مع الفنان الراحل أحمد ذكي، لإيهامه بأن الغرفة مسكونة.

غيلان ليبيا

وبحسب «سكاي نيوز» فإن رجال اللواء 166 التابع للجيش، لاحظ أثناء أعمال رفع الأنقاض وجود دمى ملابس بيضاء، معلقة بشكل مريب وسط الركام، وأسفرت التحريات عن التوصل لشخصين وراء هذه الدمى التي ظهرت في درنة.

ما هي الغيلان

والغيلان هي نوع من أنواع الجن، ومن أساليبه انارة حتى يتخل لك ضوء فتأتي به.

ولا تأكل الغيلان الجثث بل تتجمع حولها وعند أماكن النجاسة.

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى