آخر الأخبار

براتب 10 آلاف دولار عودة عاملات المنازل للسعودية وهذه هي الشروط..

خلال الفترة الماضية “المملكة العربية السعودية” أخذت مجموعة من القرارات التي تخص سوق العمل السعودي، وحددت بعض احتياجاتها من المهن ومن ضمنها “عاملات المنازل” وهي عليها إقبال كبير في المملكة!فما الذي قالته السعودية بخصوص عودة “عاملات المنازل” مرة أخرى بعد وقفها؟ وما هي الشروط الجديدة؟ تعالوا نعرف التفاصيل في التقرير التالي:

تعتبر “العمالة المنزلية” من أهم المهن اللي عليها إقبال كبير من العائلات السعودية لأنها بتعتمد عليهم يقوموا بكل خدمات البيوت علشان حياتهم تمشي، فتلاقي “البيت السعودي” فيه اتنين وتلاتة من العاملات.

وخلال الأيام القليلة اللي فاتت “وزارة الموارد البشرية” في المملكة، وقعت على مشروع يسمح برجوع مهن كتيرة لسوق العمل وعلى رأس المهن دي “عاملات المنازل”.

المشروع إسمه “القناة الواحدة”، ومن خلاله هيتم السماح لعاملات “إندونيسيا” يرجعوا يشتغلوا تاني بعد منعهم، بس بشرط يكون ده عن طريق شركات العمالة المعتمدة في السعودية، ويكون استقدام العاملات بتاريخ بعد توقيع العقد مع الشركة مش قبلها.

وقالت التقارير السعودية إنه تم الاتفاق على طريقة تشغيلهم، وتحديد حقوقهم، وضمان مرتباتهم، وكمان عدم اللجوء للمحاكم في حالة الخلاف على الراتب او الطرد من العمل، وده هيتم مع كل العمالة من جميع الجنسيات مش اندونيسيا بس.

وتعتبر “العاملة الفلبينية” هى الأغلى في الراتب وفقاً لمشروع “القناة الواحدة” اللي من خلاله هيتم الاعتماد على استقدام أي عمالة من خارج المملكة، وحدد المشروع راتب العاملة في مدينة “الرياض” بمبلغ 1.35 ألف دولار، وفي مدينة ” جازان” الراتب 1500 ريال سعودي، وفي “جدة” الراتب 2500 ريال، وفي المدينة المنورة هيبقى الراتب أعلى 2990 ريال، وفي “أبها” الراتب 3000 ريال، أما راتب “العاملة” في المنطقة الشرقية فهيكون 3600 ريال.

المملكة حطت مجموعة ضوابط لعودة العاملات منها ضمان خروج العاملة بشكل محترم لما ينتهي العقد، وعدم اللجوء للمحاكم، كمان هيتم السماح للعاملة إنها تتنقل بحريتها لعمل تاني بدون موافقة صاحب العمل الأول، وإذا تأخر عن دفع أجرها لمدة 3 شهور من حق العاملة الإنتقال لعمل تاني بدون موافقة صاحب العمل الأول، أو إذا تأخرت في استلام عملها بعد مجيئها في خلال 15 يوم، أو إذا تأخر صاحب العمل في استخراج إقامة لها أو في حالة عدم اصدار “رخصة العمل” لها بعد التعاقد، أو أذا قام بتأجيرها لشخص تاني بدون موافقتها، أو كلفها بعمل يأثر على سلامتها وحياتها.

السعودية حددت 17 دولة يتم استقدام عاملات منازل منها وهي الفلبين، النيجر، الهند، باكستان، سيريلانكا، كينيا، أذربيجان، موريتانيا، ارتيرينا، أوغندا، بنجلاديش، مالي، بوروندي، كمبوديا، فيتنام، أوزباكستان، مدغشقر.

وكشفت الأرقام السعودية إن “العاملة الفلبينية” هى الأكتر طلب للسعوديين، وراتب العاملة يبدأ من 16 ألف وأغلى راتب 25 ألف ريال لكن في المشروع الأخير ثبتت المملكة راتب العاملة الفلبينية بـ 9992 ريال سعودي بس.

أخيراً.. بكدة نقدر نقول إن السعودية هتسمح لاستقدام عاملات المنازل من 17 دولة برواتب عالية وهنا عاوزين تعليقاتكم “اشمعنى راتب العاملة عالي عن مهن تانية؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى