أخبار الاقتصاد

وزير المالية السعودي:نحن نعمل على تقبل عجز الميزانية مقابل تحفيز النمو الاقتصادي

قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان اليوم الخميس، أن الحكومة أعلنت أنها ستنهي عجز الميزانية، الذي يبلغ حسب أرقام رسمية 148 مليار ريال (39.5 مليار دولار) هذا العام، بحلول 2023 من خلال إصلاحات مثل الضرائب والرسوم وتخفيضات الدعم وإجراءات لترشيد الانفاق، وذلك في مقابلة على هامش مؤتمر للأعمال

وأوضح الجدعان، في مقابلة على هامش مؤتمر للأعمال، أن المملكة تخطط لموازنة ميزانية الدولة في الأجل المتوسط لكنها تبقى مستعدة لقبول عجز إذا كانت هناك حاجة إليه لتحفيز النمو الاقتصادي.

وذكر وزير المالية السعودي محمد الجدعان اليوم الخميس، إنه حتى بعد 2023، فإن الحكومة لن تهدف بالضرورة إلى ميزانية متوازنة كل عام إذا كانت أسعار النفط متقلبة، وبدلا من ذلك فإنها ستنهي العجز محسوبا على أساس فترة من الأعوام، وذلك في مقابلة على هامش مؤتمر للأعمال.

وأكد الجدعان في مقابلة على هامش مؤتمر للأعمال، قائلا: “في بلد مازلنا فيه نعتمد بكثافة على إيرادات سلعة أساسية واحدة.. وهي متقبلة جدا، فإنك لا يمكن أن تتوقع أنك ستوازن ميزانيتك كل عام”.

وأضاف قائلا:”أريد التأكد من أن لدي ميزانية متوازنة في الأجل المتوسط، لكنني لا أمانع في أن يكون هناك عجز إذا كان ذلك يعني دعم النمو ودعم استثمارات القطاع الخاص ودعم الخدمات التي تقدم للشعب والاستثمار في البنية التحتية”.

وأشار وزير المالية السعودي محمد الجدعان اليوم الخميس، إلى إن الرياض ستبدأ فقط بدراسة جدية للحفاظ على ميزانية متوازنة بشكل متواصل بحلول عام 2030، وهو الموعد الذي من المنتظر أن تؤدي فيه الاصلاحات لتنويع الاقتصاد إلى تقليل اعتماد الحكومة على إيرادات صادرات النفط.

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى