منوعات

احمي نفسك بهذه الخطوات.. ثغرة في خرائط جوجل تجعل منزلك معرضا للسرقة

يعتمد مستخدمو الهواتف الذكية على خرائط جوجل بشكل يومي للوصول إلى وجهاتهم، وفي ظل الاستخدام المتكرر والمستمر لهذا التطبيق، حذر خبير أمني المستخدمين من هذا التطبيق، خاصة مع إمكانية استغلال اللصوص لخيار Street View للتخطيط لعمليات الاقتحام المحتملة، بحسب شركة ADT لصناعة الإنذارات.

تحذير من خدمة Street View

وبحسب صحيفة «ذا صن» البريطانية، يحذر خبراء الأمن ADT من عواقب استخدام Google Street View ضمن خرائط جوجل، إذ يقوم البرنامج بطمس الوجوه ولوحات الأرقام تلقائيًا للحفاظ على الخصوصية، إلا أنّه لا يقوم بطمس المنازل، ومن المحتمل أن تؤدي هذه الرقابة إلى تعريض السكان لأنشطة إجرامية، إذ من الممكن أن يستغل اللصوص المحتملون ميزة «التجوّل الافتراضي» لفهم تصميم المنازل وتحديد الأشياء الثمينة.

ولمعالجة هذا القلق، ينصح المدير العام لشركة ADT، ميشيل بينيت، أصحاب المنازل بمطالبة Google بطمس منازلهم لتعزيز خصوصيتهم وسلامتهم، يقول: «جوجل لديها عملية للأفراد للإبلاغ عن منازلهم وطلب تعتيمها، ويقومون بمراجعتها على الفور»، إذ تعد هذه الخطوة إضافة مهمة إلى الأدوات التي يمكن لأصحاب المنازل استخدامها لحماية ممتلكاتهم.

 

بالإضافة إلى تقديم المشورة لأصحاب المنازل لطمس منازلهم على Google Street View، قدمت ADT خمس نصائح أمنية لتحصين المنازل ضد عمليات السطو، يتضمن ذلك جعل الأمر يبدو وكأن شخصًا ما في المنزل باستخدام المقابس الذكية، واستخدام جرس باب ذكي بالفيديو لمراقبة الزائرين، وتأمين الحظائر والمباني الملحقة بالأقفال والإضاءة المناسبة، وتركيب نظام إنذار، والتأكد من إغلاق النوافذ والأبواب خاصة خلال فصل الشتاء، إذ تعمل هذه التدابير على ردع المجرمين المحتملين وتوفير راحة البال لأصحاب المنازل.

ويقول المهندس محمد الحارثي، خبير شبكات التواصل الاجتماعي، إنّ هذه الثغرات التي تظهر ضمن تطبيقات جوجل، تحرص الشركة على تلافيها بشكل مستمر عن طريق التحديثات المستمرة لتطبيقاتها، لافتًا إلى أنّ المستخدم يظل بإمكانه إجراء تعديلات أو إخفاء بعض البيانات التي يمكن أن تهدد أمنه وسلامته: «ممكن يعمل تعديل على البيانات أو يحجب أسماء شوارع بشكل مباشر، ودايمًا جوجل بتعمل تحديث للتطبيق مباشرة عشان تتلافى الثغرات».

 

وأضاف «الحارثي» أنّ الخطورة الأكبر داخل تطبيق خرائط جوجل، هو تفعيل خاصية الـGPS باستمرار أثناء استخدام الهاتف المحمول، خاصة وأنّ خاصية Google Street لا تحتفظ بمواقع المنازل منسوبة لأصحابها وإنما تحتفظ بأسماء الشوارع والأرقام العامة: «جوجل متقدرش تحتفظ ببيانات شخصية، وممكن المستخدم من خلال الثغرة دي أنّه يدخل يعدل في البيانات والمعلومات بسهولة جدًا عشان يحافظ على سلامته حتى وإن كان بيستخدم أحدث إصدار من التطبيق».

ويمكنك أن تطلب تعتيم منزلك على ميزة التجوّل الافتراضي في خرائط جوجل من خلال جهازك باتباع الخطوات الآتية:

– انتقل إلى صفحة جوجل مابس وابحث عن منزلك في ميزة Street View.

– وفي الجزء السفلي الأيسر، ابحث عن الإبلاغ عن مشكلة في نص صغير.

– تأكد من أن المربع الأحمر الذي يظهر يغطي المنطقة التي تريد تعتيمها، واستخدم + و- للتكبير والتصغير حسب الضرورة، ثم قم بتحديد منزلك من الخيارات المدرجة أدناه.

– سيطلب منك جوجل تقديم أي معلومات إضافية لمساعدتهم على طمس الشيء بشكل صحيح، لذا قم بتقديم أي تفاصيل حسب الضرورة، وتأكد أنك تطمس الشيء الصحيح.

– ستحذرك جوجل من أنه لا يمكن التراجع بمجرد إرسال الطلب، لذا تأكد من رغبتك في المتابعة لأن تأثير التمويه يكون دائمًا.

– قم بكتابة عنوان بريدك الإلكتروني وتأكد من أنك لست روبوتًا، ثم اضغط على زر إرسال، وبعد ذلك تتلقى رسالة تأكيد بالبريد الإلكتروني من جوجل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى