فن و مشاهير

سر هجوم فيصل القاسم على الفنان دريد لحام وأسرار لأول مرة

عرف عن دريد لحام سخريته اللاذعة ، فهو نموذج للفنانين المهم مين بقضايا مجتمعهم وشعوبهم ، يقدمها فنه كنوع من الكوميديا السوداء، انه ينتقد كل ما هو خطأ في المجتمعات العربية ، انطلاقا من مآسي الإنسان البسيط، حيث اخترع شخصية «غوار» الذي يجمع في سياق حديثه المصائب الشخصية للمواطن والمآسي التي يشعر بها العربي في كل بقعة من أرجاء المعمورة، فمسيرةُ دريد لحام الفنية غنيّة بالأعمال التي حملت العديد من الرسائل من الواقع السوري والعربي، عن دريد لحام واهم المحطات في حياته الفنية، وارائه ومواقفة من القضايا المختلفة.. نحدثكم في التقرير التالي:

دريد لحام ممثل كوميدي ودرامي سوري من مواليد 9 فبراير 1934 بحي الأمين في دمشق القديمة، عرف في البداية بشخصية كارلوس عازف الجيتار المكسيكي الذي يغني بالإسبانية والعربية، إلا أنه اشتهر بشخصية «غوار الطوشة» الكوميدية، التي أدّاها في معظم أعماله الفنية، اختارته اليونيسيف ليكونَ سفيرًا للنوايا الحسنة في الشرقِ الأوسطِ وشمالِ أفريقيا، إلى أن استقال من منصبِه بسببِ أزمة لبنان عام 2006.

 بداية رحلته الفنية

بدأ رحلته الفنيّة مع تدشين التلفزيونِ السوريِّ عام 1960، واختاره المخرج صباح قباني ليشاركَ الفنان نهاد قلعي الذي كان مشهورًا آنذاك بطولةَ مسلسلٍ صغيرٍ باسم سهرة دمشق، ابتكرَ الفنانان ثنائيًا يسمى “دريد ونهاد” وحققا نجاحًا مثيرًا في العالم العربيّ منذ عام 1960 حتى تقاعد قلعي من العمل بسبب المرض في عام 1976.

شائعات طاردت دريد لحام

مع بلوغه عمر 88 طاردت شائعة الرحيل الفنان دريد لحام أكثر من مرة أخرها بداية العام الماضي 2022 حيث انتشرت شائعة وفاته بشكل كبير علي صفحات التواصل الاجتماعي ، مما جعل نقابة الفنانين السوريين تصدر بيانا رسميا بالنفي، صدر من رئيسة فرع دمشق الفنانة تماضر غانم لتؤكد ان الفنان دريد لحام بخير، ومن جانبه نشر ايضا الفنان باسم السلكا صور تجمعه بالفنان دريد لحام من موقع تصوير مسلسل ( علي قيد الحب )لينفي شائعة وفاة دريد لحام

 موقفه من الأوضاع في سوريا

بالرغم أن دريد لحام عرف بانتقاده الدائم للأوضاع السيئة في أعماله الفنية إلا أنه كان له موقف مغاير من الأوضاع السورية، هذا الموقف أعلنه في فبراير 2021، بعد سنوات من الصمت

حيث اعتبر “دريد لحام” أن ما تشهده سوريا منذ عام 2011 هو صراع على السلطة والحكم، مهاجماً دور الجامعة العربية في ما وصفه بـ “الأزمة السورية”، والذي قال إنه كان دورا سلبيا.

وكان “لحام” قد صمت عن التصريح لسنوات طويلة، رغم موقفه التي اعتبرها السوريون انحيازا للنظام.

مهاجمة فيصل القاسم لدريد لحام

هاجم فيصل القاسم الفنان دريد لحام في تدوينة على صفحته بتويتر، قال القاسم: “دريد لحام أوهم السوريين على مدى عقود بأنه ثائر على الظلم والطغيان والفساد. وعندما ثار السوريون ثار دريد لحام عليهم.”

مسيرة دريد لحام الفنية

قدم عام 1984 فيلم ( الحدود ) قصة وحوار الكاتب محمد الماغوط وأخرَجه ولعب فيه دريد لحام الدورَ الرئيسيّ وشاركه التمثيل الممثلة رغدة، ورشيد عساف وغيرهم من الممثلين السوريين.

سَخِر الفِيلم من ادّعاء الوحدة العربيّة والتعاون العربيّ من خلال سائِقٍ مسافر بين بلدين رمزيين غربستان وشرقستان. تشاءُ الصدف ويفقد السائق أوراقه الثبوتيّة وجوازَ سفره أثناء مروره بين البلدين، فلَم يستطع العودة إلى بلدِه الأصلي ولا دخول البلدِ الآخر، فيضطرُّ للتخييم في منطقةٍ متوسطة بينهما على خط الحدود، ومن خلالِ تعامله مع العديد من الأنماط المختلفة من البشر يتعرّضُ للكثيرِ من المواقف الكوميدية لتقع العديد من
المفارقات والمعاكسات حتى تُفرج اموره أخيرًا.

قدّم لحّام عدد كبير من مسرحياتٍ مثل “كاسك يا وطن” عام 1979، وهي مسرحيةٌ اجتماعية سياسية كوميدية حققت نجاحا كبيرا في جميع أرجاء الوطن العربي.

أعمال دريد لحام لا تحصى سواء أكانت في التمثيل او المسرح أو حتى في الغناء، حيث قدم عددًا من الأغاني والسكتشات والمونولوجات سواء أكانت من تأليفه أو بصوته ومنها “فطوم فطوم فطومة” و”سلامات” و “بكتب اسمك يا بلادي” و”طيمشة منيمشة”، و”يامو ليكي”.

تصريحاته عن اليمن

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو من مقابلة للفنان السوري، دريد لحام وما قاله عن الأوضاع في اليمن ، الامر الذي اثار تفاعلا كبيرا علي مواقع التواصل الاجتماعي وطالب اعلاميون سعوديون قنوات ( mbc) بفسخ تعاقدها مع دريد لحام

استقبالة هاني شاكر في دمشق

استقبل النجم السورى دريد لحام النجم هانى شاكر نهاية العام الماضي خلال تواجده فى سوريا لإحياء حفل غنائى، بدار أوبرا دمشق.

 زواجه واولاده

دريد لحام متزوّجٌ من السيدة هالة البيطار وله ثلاثُ أبناء ( ثائر وعبير وديمه) وله سبعةُ أحفاد.

جوائز وأوسمه

نالَ العديد من الجوائز والأوسمة وشهاداتِ التقديرِ من البلاد العربية، فاستحقَّ وسام الكوكب الأردني عام 1956 ووسام الاستحقاقِ السوري من الدرجة الأولى عام 1976 و وسام الوشاحِ الأخضر من ليبيا عام 1991 حتي أن الزعيم الليبي زاره في منزلة بدمشق عام 2008، كما حصل علي ودرع مهرجان القاهرة للإعلام العربي من مصر، وفي عام 2021 في ختام مهرجان الإسكندرية السينمائى حصل علي وسام عروس البحر المتوسط ، وتطول القائمة لتشمل 23 وسامًا وشهادةَ تقديرٍ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى