فن و مشاهير

مسلسل الحشاشين.. من هو عمر الخيام صديق حسن الصباح؟

في الحلقة الأولى من مسلسل الحشاشين الذي يعرض على قناة DMC بالتزامن مع عرضها على منصة WATCH IT  ظهر حسن الصباح  الذى يؤدى دوره الفنان كريم عبد العزيز.

وقد كشفت الحلقة علاقة الصداقة التي تجمع حسن الصباح مع صديقه عمر الخيام منذ طفولته، وفي خلال السطور التالية سوف نستعرض من هو الشاعر والفيلسوف عمر الخيام.

عمر الخيام مولود في 18 مايو 1048 م في إيران، اسمه عمر الخيام الكامل هو غياث الدين أبو الفتح عمر بن إبراهيم النيسابوري الخيامي.

قضى جزءاً من طفولته في مدينة بلخ، شمال أفغانستان، أثناء دراسته على يد الشيخ محمد المنصوري، بعد ذلك، قام بالدراسة على يد الإمام موفق نيسابوري، الذي كان يعتبر واحداً من أعظم معلمي منطقة خراسان.

كان الخيام له أعمال بارزة في الهندسة، وخاصة في نظرية التناسب، وكان فارسي مثقف، وعالم رياضيات وفيلسوف، وفلكي، و طبيب، و شاعر، وكتب بحوث في الميكانيكا، الجغرافيا، والموسيقى.

الخيام، كان عالم الرياضيات الذي لاحظ أهمية نظرية ذات الحدين و كان أيضاً جزءاً من الفريق الذي قدم عدة إصلاحات في التقويم الفارسي، كما ان أعمال الخيام الشعرية تفوقت على شهرته كـعالم رياضيات. و قد كتب حوالي ألف من العبارات ذات الأربعة أسطر أو الرباعيات.

رحل عمر الخيام  عن عالمنا في 4 ديسمبر عام 1131 في نيسابور ببلاد فارس المعروفة الآن بإسم إيران.

 

قصة مسلسل الحشاشين

 

مسلسل الحشاشين مسلسل تاريخى تدور أحداثه في القرن الحادى عشر، بشمال بلاد فارس، حيث أسس حسن الصباح فرقة من أكثر المخلصين للعقيدة الإسماعيلية وسماها بـ”الفدائيين”.. رجال لا يأبهون بالموت في سبيل تحقيق هدفهم، حيث كان هؤلاء الفدائيون يلقون الرعب في قلوبهم الحكام والأمراء المعادين لهم، وتمكنوا من اغتيال العديد من الشخصيات المهمة جدًا.

مقالات أخرى قد تهمك

مقالبه غريبة.. تعليق مفاجئ من أمير‎ ‎كرارة عن برنامج رامز جلال

ندمان على أي تاتو عملته؟.. تعليق صادم وغير متوقع من احمد الفيشاوي

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى