آخر الأخبار

شاهد| المكان الحقيقي لتصوير فيلم «دعاء الكروان».. قصته وتاريخه

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صور للبيت الحقيقي الذي تم التصوير فيه فيلم “دعاء الكروان” وهو في تونه الجبل فى المنيا وكان الاستراحة الخاصة بعميد الأدب العربي طه حسين.

هذا البيت الذي بناه عالم الآثار دكتور سامى جبره و أهداه لدكتور طه حسين كاستراحه واقام فيه فعلا فترة ومازالت الاستراحة موجودة حتى الآن، فيما قال عنه المخرج هنري بركات:”صورت في الأماكن الخاصة بالدكتور طه حسين؛ لأنه أكد لي أنه استوحى الرواية وكتبها اثناء إقامته في الاستراحة “.

المكان الحقيقي لتصوير فيلم «دعاء الكروان»
المكان الحقيقي لتصوير فيلم «دعاء الكروان»

وكان طه حسين لمح في أكثر من مقابلة إلى أن قصة الفيلم مستوحاة من حكاية حقيقية، جرت فصولها في مسقط رأسه بإحدى قرى صعيد مصر التابعة ل (مغاغة – المنيا ).

وفي نوفمبر عام 1959 تم عرض الفيلم وروى الدكتور طه حسين نهاية الفيلم بصوته، الفيلم نجح وبعد سنين احتل مركز متقدم في قائمة أفضل مائة فيلم في تاريخ السينما المصرية .

وتدور أحداث الفيلم والرواية أغلبها في الريف وصوت الكروان محوري أشبه بموسيقى تصويرية للأحداث علشان كده كان الإسم دعاء الكروان

ومن الحاجات العظيمة في دعاء الكروان دور آمنة نجيب محفوظ قال عنه في مقابلة صحفية : دور آمنة الذي قدمته فاتن حمامة في «دعاء الكروان» كان شيئاً رهيباً ورائعاً.

المكان الحقيقي لتصوير فيلم «دعاء الكروان»
فيلم «دعاء الكروان»

ومثل الفيلم مصر في ترشيحات الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي ووصل إلى التصفية النهائية، و مثّل مصر في مهرجان برلين الدولي و نافس على جائزة الدب الذهبي.

شاهد أيضًا..

دمية على شكل طفل ترعب المارة وتلاحقهم .. شاهد

شاهد| نجمة «ذا فويس كيدز» تخطف الأنظار بإطلالة جريئة

دعاء جمال

دعاء جمال ، صحفيه ومترجمة متخصصة في الشؤون الخارجية ، حاصلة على ليسانس ألسن و تمهيدي ماجستير في ترجمة اللغه العبرية، بحب الرسم والموسيقي ومشاهدة افلام الرعب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى