آخر الأخبار

هل دقت ساعة الخطر…خبير زلالزل تركي يؤيد تنبؤات العالم الهولندي

خرج علينا الكثيرون يتحدثون بقوة عن هزة أرضية عنيفة، الأمر الذي يدخل الرعب في نفوس الكثيرين، وها هو العالم التركي ناجي جورور، يظهر ويطلق تصريحات جديدة، تؤكد على أن تركيا، في انتظار زلزال كبير، بقوة عشرة ريختر قادم لا محالة
ليصادق توقعات العالم الهولندي فرانك هوغربيتس،ويحذر العالم والتركيين ويحذر مصر التي قيل إنها ستتأثر هي وسوريا
من جراء هذا الزلزال فمن هو ناجي جورور؟

توقعات مخيفة

كثرت الأقاويل والتنبؤات بحدوث زلزال مدمر بقوة 10 ريختر، اذ تمتلئ مواقع التواصل الاجتماعي الآن بحالة كبيرة من الخوف بدأت تنتشر في الساعات الماضية، بعد خروج البعض بتصريحات عن زلزال مدمر بقوة 10 ريختر سوف يحدث الأيام القادمة وأن ذلك الزلزال سوف يؤثر علي بعض البلدان العربية من ضمنها مصر.

ليس فرانك وحده

ولم يتنبأ فقط العالم الهولندي بهذا الزلزال، بل إن العالم العراقي أيضا الدكتور صالح محمد عوض، عالم الجيولوجيا العراقي، تنبأ أن هناك احتمالية لحدوث زلزال كبير.

ومن المتوقع حدوث زلزال يومي 10 و12 مارس الجاري ولكن سيكون أقل ضررا من زلزال تركيا وسوريا، الذي حدث يوم 6 فبراير الماضي.

واشار عوض أن وضع القمر يوم 10 مارس سيكون نفس وضعه في 6 فبراير ولكن الزلزال المقبل سيكون أقل فى الخسائر، بسبب ابتعاد كواكب الزهرة والمشترى والمريخ و أنه يعتمد على حسابات علمية فيزيائية.

ويتم قياس جهد الأرض وبناء على النتائج يتم الوصول إلى حقيقة وجود زلزال فى فترة زمنية معينةمضيفآ أن التنبؤ بحدوث زلزال أو هزات أرضية يكون بناء على مجموعة من المؤشرات والحسابات،وبناء عليه يتم توجيه النصائح.

من هو ناجي جورور

أما خبير الزلازل التركي البروفيسور ناجي جورور فقد حذر من وقوع زلزال مدمر بإسطنبول بقوة 10 ريختر وان هناك فجوة زلزالية في إسطنبول، وعندما يتم سد هذه الفجوة سيحدث زلزال مرمرة الكبير والمدمر، موضحا أن هناك بعض المناطق التى سيحدث بها الزلزال.قد تتعدى قوته 10 درجات بمقياس ريختر.

وتابع أن الزلزال الذي سيضرب بعض الأماكن في إسطنبول سيكون عبارة عن زلزالين متتاليين وبسبب شدتهما يمكننا اعتبارهما أربع زلازل في وقت واحد.

فرانك هوغربيتس

بينما يصر عالم الزلازل الهولندي فرانك هوغربيتس على إثبات نظريته التي يربط فيها بين حركة محاذاة الكواكب، بحدوث هزات أرضية وزلازل عنيفة على الأرض.

وأعاد التغريد بإحصائية للهيئة الجيولوجية التي يتبعها جاء فيها أن “98% من الزلازل الكبرى تحدث بالقرب من وقت اقترانات الكواكب.

و نشر هوغربيتس تغريدة جديدة، الاثنين 6 من مارس آثارت الجدل بإن هذه النظرية تعتمد على “إحصائيات تستند إلى 182 زلزالًا كبيرًا في فترة 2011-2013”

رد فعل علماء مصر

وبعد تحذيرات مصر أوضح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر إنه لم يحدث أي زلازل مدمرة في مصر طوال تاريخها وهذا لا يعني أننا في مأمن من الزلازل، لأن الزلزال هو الظاهرة الكونية التي تحدث بدون تحذير لذلك يجب دائما ألا نستمع لمن يتنبأ بحدوث زلازل.

ولكن يجب أن نكون دائمآ علي استعداد، مشيرا إلي تحديث الاستراتيجية الوطنية للحماية من الزلازل، ناصحا جميع المواطنين بالإطلاع على الدليل الإسترشادي للحماية من الزلازل وأننا في مصر في مأمن من حدوث زلازل مدمرة.

وحتى الآن لا أحد يعرف من منهما سوف تتحقق توقعاته وهل فعلا مصر في منطقة الخطر!!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى