الدين والحياة

نام متعمدا في نهار رمضان فهل صيامه مقبول؟.. الإفتاء تحسم الجدل

تلقت دار الإفتاء المصرية، سؤال من أحد المتابعين يقول فيه: “نام متعمدا في نهار رمضان فهل صيامه مقبول؟”، لتجيب عليه عبر الحساب الرسمي لها، على موقع تبادل التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وقالت دار الإفتاء: “صِيامُ النائم صحيحٌ؛ لأن أركان الصيام عنده مستوفاة، وكذلك الشروط؛ إذ لم يدخل جوفَه شيءٌ،  يُكْرَهُ للصائم تعمُّد النوم في النهار إذا لم يكن في حاجةٍ إلى النوم، كأن يكون مرهقًا بعمل مكلف به في الليل؛ ﴿وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ﴾.

يذكر أن دار الإفتاء، أعلنت أنه يجوز للطلاب المكلفين الإفطارُ في شهر رمضان، إذا كانوا يتضررون بالصوم فيه، أو يغلب على ظنهم ذلك؛ بالرسوب أو ضعف المستوى الدراسي.

وأوضحت في فتوى لها، أنه إذا لم يكن للطلاب بد من الاستمرار في الدراسة أو المذاكرة أو أداء الامتحان في رمضان؛ بحيث لو استمروا صائمين مع ذلك لضعفوا عن مذاكرتهم و أداء امتحاناتهم التي لا بد لهم منها، فيجوز لهم الفطر في الأيام التي يحتاجون فيها للمذاكرة أو أداء الامتحانات احتياجًا لا بد منه، وعليهم قضاء ما أفطروه بعد رمضان عند زوال العذر.

وأشارت دار الإفتاء المصرية، إلى أن كل طالب حسيب نفسه في ذلك، وهو أمين على دينه وضميره في معرفة مدى انطباق الرخصة عليه وتقدير الضرورة التي تسوغ له الإفطار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى