أهم الأخبار

الجهات المعنية تنتهي من التعاقد على خدمات حجاج الجمعيات الأهلية

تعاقدت الجهات المعنية بتوفير خدمات الحج على كافة التسهيلات التى سيتم توفيرها لحجاج الجمعيات الأهلية خلال فترة إقامتهم بالمملكة العربية السعودية، حيث تم التعاقد بشكل نهائي على توفير المخيمات اللازمة للحجاج فى كل من منطقة عرفات و”منى”، وكذلك توفير وسائل انتقال حديثة لنقل الحجاج إلى أماكن تأدية المناسك.

يذكر أن  الاختبارات التحريرية لمشرفى حجاج الجمعيات الأهلية قد انتهت بطريقة الـ”أون لاين” على برنامج الحاسب الآلى، وتم إعلان نتائج الإختبارات التحريرية لكل ممتحن فور إنتهائه من إجراء الاختبارات ضماناً للشفافية، مع اختيار أفضل العناصر من بين المتقدمين مع التركيز على تدريب وتأهيل المشرفين باعتبارهم أهم العناصر الرئيسية فى نجاح رحلة الحج.

وكانت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي قد أصدرت قرارًا بفتح باب التقديم لأعضاء الجمعيات الأهلية الراغبين فى أداء فريضة الحج لموسم 1440هـ/ 2019 م اعتباراً من غد الثلاثاء الموافق 19 فبراير 2019، حتى الخميس الموافق 7 مارس 2019.

وقالت والى، أنه توجد عدة قواعد لابد من مراعاتها عند التقديم للحج، منها أن يتم تسجيل الطلبات على بوابة الحج الموحدة المصرية ولا يسمح للعضو بالتسجيل إلا فى جهة واحدة، سواء حج الداخلية أو الجمعيات أو السياحة، وسوف يتم إجراء القرعة الإلكترونية على البوابة مركزياً لاختيار الحجاج الفائزين وفقاً لحصة الحج المخصصة لكل محافظة والتى تم تحديدها وفقاً لنسبة تعداد السكان بكل محافظة.

وأكدت أنه يشترط في العضو المتقدم أن يكون قادرا على أداء المناسك من الناحية الصحية حرصاً على سلامته، كما أنه لابد من وجود مرافق للحجاج أصحاب الأعمار فوق 75 سنة على أن تقدم الطلبات للإدارات الاجتماعية التابع لها الجمعية وفقاً للنموذج المعد لذلك.

وأوضحت الوزيرة إلى أنها تحرص دائمًا على توفير أفضل الخدمات المتميزة لحجاج الجمعيات الأهلية وتأكيدها لمجلس أمناء المؤسسة على العمل للارتقاء بالخدمات المقدمة للحجاج لكافة مستويات الحج، وإنهاء كافة التعاقدات الخاصة بالسكن والنقل مبكراً.

وقال أيمن عبد الموجود المدير التنفيذى للمؤسسة، أنه تم اختيار أفضل الأماكن لكافة برامج الحج وفقاً للاشتراطات الموضوعة لكل مستوى، وأكد أن مجلس أمناء المؤسسة قد وافق على تنفيذ عدد (4) مستويات متنوعة للحج أسوةً بالعام الماضي.

والمستوى الأول يشمل فنادق 5 نجوم بساحة الحرم المكي و5 نجوم بالمنطقة المركزية الشمالية بالمدينة المنورة، والمستوى الثاني فنادق 4 نجوم بالمنطقة المركزية بحد أقصى 750 مترا بمكة المكرمة، و5 نجوم بالمنطقة المركزية الشمالية بحد أقصى 300 متر بالمدينة.ي

أما المستوى الثالث فهو فنادق 3 نجوم بالمنطقة المركزية بحد أقصى 800 متر من الحرم المكي و4 نجوم بالمنطقة المركزية بحد أقصى 300 متر من الحرم النبوي، والمستوى الرابع فنادق مصنفة بالمنطقة المركزية تبعد بنحو 1200 متر عن الحرم المكي و3 نجوم بالمنطقة المركزية للحرم النبوي بحد أقصى 300 متر بالمدينة، وتقدم كافة الفنادق وجبتي الفطار والغذاء .

أخبار متعلقة:

فتاوى الحج.. حكم من جاءها الحيض بعد الإحرام وقبل دخول مكة

فتح باب التقدم لحج الجمعيات الأهلية

تعرف على آخر موعد للتقديم في حج القرعة


قد يعجبك ايضا

هالة محمد

هالة محمد حاصلة على ليسانس الآداب قسم الصحافة جامعة حلوان، قمت بالعمل كصحفية بقسم الاقتصاد سابقا، وحاليا أعمل كمحررة تحقيقات بإحدى الجرائد الورقية، أهوى القراءة وكتابة القصص الصحفية


يمكنكم التواصل مع الكاتب عبر الايميل : [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق