صحة و طب

اسماء ادوية الحساسية التي تزيد الوزن

تبحث الكثير من السيدات عن ادوية غير ادوية الحساسية التي تزيد الوزن ، خاصة وأن الدراسات أثبتت أن أدوية الحساسية بها بعض المواد والمركبات التي تعمل على زيادة الوزن وإكساب المرضى بعض الكيلو جرامات الزائدة في وقت قصير.

وظهر مؤخرًا إتجاه جديد يشير بأن ادوية الحساسية تعمل على زيادة الوزن مثلها مثل مضادات الاكتئاب وأدوية منع الحمل وأدوية ضغط الدم، ومضادات الهيستامين المقاومة للحساسية الموسمية، بجانب الستيرويدات والمسكنات.

ما هي الحساسية ؟

يتم تعريف مرض الحساسية بأنه استجابة الجهاز المناعي لمواد شائعة قد تكون الأطعمة أو حبوب اللقاح، وتتفاعل بطريقة غير مرغوبة بها وتكون محفز ضد الجهاز المناعي، كما يمكن أن يكون عامل ورائي أو شئ منتشر في البيئة المحيطة بالمصاب.

أشهر أسماء لـ ادوية الحساسية عمومًا :

– انتازولين و نافازولين “حساسية العين”
– كلورفينرامين – دكسترومثورفان – ايفدرين – جوايفنيزين “الجهاز التنفسي”
– كلورفينرامين – كسترومثورفان – جوايفنيزين – سودوافدرين “الجهاز التنفسي”.
– كالامين – ديفينهدرامين – الزنك “جلدية”.
– كافور – كيتوبروفين “جلدية”
– سيتيريزين – باراسيتامول – سودوإفدراين “أنف أذن حنجرة”

ادوية تسبب زيادة الوزن بشكل عام :

– أدوية مضادات الاكتئاب، تعمل على زيادة الوزن لدى الأشخاص الذين يتناولونها، حيث تمنع بعض المستقبلات في الدماغ من إعادة امتصاص السيروتونين ما يساهم في توفير كميات أكبر في الجسم لتحسين المزاج وتعزيز السعادة والتي تساعد على فتح الشهية وتعزيز رغبة تناول كميات أكبر من الكربوهيدرات تحديدًا.

– أدوية منع الحمل، وهي تسبب زيادة الوزن بسبب احتوائها على جرعة من هرمون البروجسترون، الذي يساعد على فتح الشهية وزيادة الرغبة في التهام كميات من الطعام، كما تساعد تلك الأدوية في احتباس السوائل داخل الجسم.

– أدوية مرض السكري، تسبب زيادة في الوزن مثل “الأنسولين”، يساعد الأنسولين على خفض كميات الجلوكوز الموجودة في الدم، وتخزينه في خلايا الجسم للاستفادة منه في وقت لاحق، ما قد يسبب السمنة وزيادة الوزن.

ادوية الحساسية التي تزيد الوزن :

– أدوية مضادات الهيستامين، وهي ادوية الحساسية التي تزيد الوزن تحديدًا عند السيدات، هذه الأدوية تساعد على تثبيت إنتاج الهيستامين في الجسم ما يساهم في فتح الشهية واستمرار شعور المريض بالجوع لفترات طويلة.

– أدوية الستيرويدات، يتم استخدام هذه الأدوية في الحالات المرضية العديدة، ومنها دواء “الكورتيزون”، وتسبب مضاعفات مزعجة منها فتح الشهية والأرق واضطرابات النوم واحتباس السوائل داخل الجسم,

كما أن “الكورتيزون” يعمل على احتباس السوائل في الجسم بالإضافة لتجمع الأملاح تحت الجلد الأمر الذي يعمل بدوره على انتفاخ الجسم وزيادة الوزن بشكل كبير.

ويعتبر الكورتيزون من ادوية الحساسية التي تزيد الوزن بشكل كبير، ويتم استعمالها للوقاية من الأمراض الروماتزمية والمناعية والحساسية الحلدية والربو، إلا أن استخدام العقار لفترة طويلة يؤدي إلى ظهور مضاعفات بالجسم وتراكم دهون في منطقة الوجه والرقبة والصدر والبطن، ويسبب ما يعرف بالسمنة الجذعية.

نصائح عامة للوقاية من الحساسية :

ينصح خبراء التغذية المرضى المصابة بأمراض الحساسية بتناول كميات كبيرة من الفواكة والخضراوات والعناصر الهامة، خاصة أن كان من الذين يتناولون ادوية الحساسية التي تزيد الوزن، حيث وضع خبراء التغذية برنامج أسبوعي يضم الهرم الغذائي بالكامل في شكل حصص يتناولها الفرد يوميًا.

ويضم البرنامج الغذائي، من 3 إلى 5 حصص من الخضراوات، وحصتين إلى 4 من الفاكهة، مع تناول الحليب ومشتقاته مرتين أو 3 مرات يوميًا، بالإضافة لتناول 3 حصص من اللحوم أو الأسماك أو البقوليات، وتناول الدهون الزيون والأطعمة المقلية باعتدال دون افراط.

قد يهمك أيضًا :

اسماء ادوية الحساسية

اسماء ادوية الحساسية الصدرية

سارة علي

سارة علي، حاصلة علة ليسانس آداب قسم الاعلام جامعة حلوان، عملت بأقسام التقارير والتحقيقات والرياضة بمواقع حريتنا، مصراوي، المواطن، وعملت كمصحح لغوي في مواقع بلدنا اليوم والمواطن، أهوى القراءة والكتابة ولعب الكرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى