آخر الأخبار

العاصفة الزلزالية تنتقل للخليج فماذا حدث في الإمارات؟

لم تتوقف عاصفة الزلازل التى ضربت المنطقة منذ 6 فبراير الماضي، بعدما ضرب زلزال مزدوج جنوبي تركيا وشمالي سوريا بلغت قوة الأول 7.7 درجات والثاني 7.6 درجات، تبعتهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، والتي قدرت بـ 11 ألف هزة أرضية، إلا أنه يبدو أن العاصفة شقت طريقها إلى الخليج العربي ماذا حدث في الإمارات؟

سجلت محطات الشبكة الوطنية لرصد الزلازل التابعة لـ «المركز الوطني للأرصاد» بالإمارات، مساء الخميس، هزة بقوة 1.9 درجة ريختر في ساحل دبا الفجيرة، كانت محسوسة في المنطقة وليس لها تأثير على الدولة.

وقال خليفة العبري، مدير إدارة الزلازل في المركز الوطني للأرصاد لـ «الخليج»، إن الهزة الأرضية حدثت في البحر مقابل ساحل دبا الفجيرة، وليست في المنطقة السكنية، بقوة 1.9 درجة بمقياس ريختر بعمق 17 كيلومتراً، وكانت محسوسة بشكل خفيف جداً في منطقة دبا الفجيرة بدون أي تأثير يذكر على الدولة، مشيراً إلى أنه تم تسجيل هزة أرضية أخرى بعدها بقوة 1.7 درجة ولكن كانت غير محسوسة تماماً.

وأوضح أن الهزة الأرضية التي حدثت في ساحل دبا الفجيرة، نشاط طبيعي نتيجة التشققات في باطن الأرض وتحدث لأسباب جيولوجية بحتة، حيث شعر بها السكان بشكل خفيف جداً لعدة ثوان، وليس لها تأثير أو أضرار على السكان أو المنشآت.

وأضاف أن موقع دولة الإمارات الجغرافي يجعلها في مأمن من الزلازل التي تحدث في المنطقة، مؤكداً على قوة البنية التحتية للمباني والمنشآت في دولة الإمارات، مشيراً إلى أن الدولة أخذت في الحسبان عند إنشاء المباني تطوير المواصفات الفنية لتكون قادرة على التصدي للزلازل والهزات الأرضية التي قد تحدث في الدولة، وغيرها من التغيرات والظواهر التي تحدث في المنطقة.

وأشار إلى أن هناك 21 محطة لرصد الزلازل تغطي كافة أنحاء الدولة، و70 محطة لرصد الحركة القوية، بالإضافة إلى ربط تلك المحطات مع الشبكة العالمية لرصد الزلازل وشبكات محطات دول مجلس التعاون الخليجي، مؤكداً أن تلك المحطات تساعد على مراقبة وتقييم وإدارة المخاطر، كما تساعد على رسم خرائط للنشاط والتقييم الزلزالي الدقيق في المنطقة.

وطالب مدير إدارة الزلازل الجمهور بعدم تداول أي شائعات من شأنها أن تثير الهلع أو الذعر، مناشداً كافة الأفراد من استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية والاطلاع على كافة التحديثات التي تصدر عن الجهات المختصة في الدولة.

ودعا الجمهور بالالتزام بالتعليمات، ومتابعة النشرات التي يصدرها المركز والجهات المعنية في مثل تلك الحالات وعدم الهلع، لافتاً إلى أنه في حال حدوث مثل تلك الحالات والإحساس بالهزة، على المرء حماية نفسه وأسرته في مكان آمن، وإبلاغ المركز أو الجهات المعنية فوراً.

كما ضرب زلزال آخر بقوة 6.8 درجة على مقياس ريختر جزيرة “فانواتو” جنوب المحيط الهادي، وفقا لما أعلنه المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل.

وأوضح المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل، أن الزلزال الذي ضرب الجزيرة، وقع على عمق 10 كيلو متر من سطح القشرة الأرضية بالجزيرة، فيما لم تعلن السلطات حتى الآن عن وقوع ضحايا بشرية أو انهيارات عقارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى