أهم الأخبار

رياح عاتية تضرب مكة واصطدام الصاعقة ببرج الساعة

منطقة الخليج وتحديدا المملكة العربية السعودية تضربها موجه من الطقس السيئ والرياح العاتية، ففي مكة ضربت الأمطار والرياح في الساعات الأولى من المدينة بينما يصلى المصلون والمعتمرون بالحرم الشريف.
ووثق ذلك مقطع فيديو لقناة الإخبارية السعودية بالقرب من مكة المشرفة، وأظهر المصلين وهم يدعون الله في خشوع تحت الأمطار والرياح الشديدة.

وقد وجه الرئيس العام لشئوون المجلس الحرام الدكتور عبد الرحمن السديس أمرا عاجلا إلى رئاسة شئون الحرمين الشريفين لرفع جاهزية الاستعدادات بمنظومة الخدمات في ظل استمرار هطول الأمطار من هطول أمطار غزيرة.
كما ضربت صاعقة مساء أول أمس الخميس برج الساعة في مكة المكرمة وسط أجواءه الممطرة وحولت الصاعقة سماء مكة إلى نهار، ووثق حينها الباحث الفلكي السعودي ملهم هندي لحظة ضـرب الصاعقة لبرج الساعة، مشيرا أن الأمطار كانت حينها متوسطة في مكة المكرمة.

كما ضربت عاصفه أخرى المنطقة الصناعية بمدينة ساجر بالعاصمة السعودية الرياض، مما تسبب في سقوط العديد من هناجر الورش والمستودعات، واقتلاع أشجار وأعمدة إنارة وقلب إحدى السيارات.
واستنفرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي جهودها لإزالة آثار الأمطار الغزيرة التي هطلت اليوم على المسجد الحرام، كما تأهبت الإدارات المعنية بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لمثل هذه الحالات بتشغيل خطط الطوارئ وتكثيف أعمالها، وذلك وفق برامج وخطط معدة مسبقا يتم تنفيذها بطريقة مهنية تناسب حاجة المواقع وطبيعة كل منها.

ثم توقع بعدها المركز الوطني للأرصاد السعودي عن حالة الطقس في يوم الجمعة هطول أمطار رعدية من متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان الأودية والسيول، مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار وزخات من البرد على مناطق نجران، الباحة، عسير، جازان ومرتفعات منطقة مكة المكرمة، وكذلك منطقة المدينة المنورة يمتد تأثيرها إلى الأجزاء الساحلية.
أما عن حالة الطقس اليوم السبت فقد أصدر المركز الوطني للأرصاد عدة تنبيهات بتأثر أجزاء من منطقة مكة المكرمة اليوم بهطول أمطار رعدية، وكذلك نشاط في الرياح السطحية وانخفاض في مستوى الرؤية حتى الساعة 8 مساء.

وفي الآونة الأخيرة تسود موجة من الطقس السيئ في منطقة الخليج بأكملها حيث تأثرت الإمارات وقطر، بسيول جارفة أدت إلى خسائر مادية كبيرة؛ كما ضربت الأمطار إيران وتسببت بسقوط ضحايا.

وبدأت تلك الموجة الماطرة الغزيرة من دولة الإمارات والتي سجلت خلال ساعات أعلى معدل لهطول الأمطار منذ 27 عاما حيث شهدت مناطق دبي والشارقة ورأس الخيمة والفجيرة سقوط أمطار غزيرة، مما تسبب في ارتفاع منسوب المياه الجارية في عدة طرقات وإغلاقها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى