فن و مشاهير

مالا تعرفه عن ملهمة الجمهور الإعلامية خديجة بن قنة

تعد واحدة من أبرز الوجوه على الساحة الإعلامية فقد استطاعت الجزائرية خديجة بن قنة أن تأسر قلوب متابعيها لتصبح من أهم الإعلاميات العربيات في الحقل الإعلامي.. شهرة كبيرة نجحت في تحقيقها الإعلامية خديجة بن قنة، إلا ان حياتها بعيدًا عن الكاميرا لا يُعرف عنها الكثير… وفي هذا الفيديو سنستعرض معكم محطات لا تعرفونها عن خديجة بن قنة.

 لمحة عن حياتها

ولدت الإعلامية خديجة بن قنة عام 1965 في منطقة السيلة في الجزائر، ونشأت في أسرة مثقفة بين 9 أخوة واخوات ترتيبها الرابع بين الأبناء، حرص والد خديجة بن قنة على تعليم ابنته القرآن الكريم، فألحقها بمدرسة لتحفيظ القرآن في طفولتها.

تلقت خديجة بن قنة تعليمها الأساسي في الجزائر في منطقة السيلة، ثم التحقت بمعهد العلوم السياسية ومعهد علوم الإعلام والاتصال في جامعة الجزائر، وبعد تخرجها التحقت بمعهد اللوفر لتخريج الصحافيين المحترفين في باريس.

وعن طفولتها قالت خديجة بن قنة في أحد اللقاءات الصحفية إنها ترعرعت في بيت يؤمن بالقومية العربية ففي صدر منزل أسرتها كانت توجد صورة للرئيس المصري جمال عبد الناصر وأخرى للرئيس الجزائري هواري بو مدين.

بدأت خديجة بن قنة حياتها العملية مبكرًا، ففي منتصف الثمانينات وأثناء دراستها في الجامعة عملت في الإذاعة الجزائرية ثم انتقلت للعمل في التلفزيون الجزائري مذيعة للنشرة الرئيسية نشرة الساعة الثامنة مساء.

عملت لمدة أريع سنوات في إذاعة سويسرا العالمية بصفتها بالجالية العربية في سويسرا، وعام 1996 انتقلت خديجة بن قنة للعمل في قناة الجزيرة القطرية كمقدمة أخبار وبرامج حوارية، منها البرنامج السياسي اليومي ولاتزال حق الآن ضمن فريق عمل القناة.

وعن العمل في قناة الجزيرة تقول خديجة إن فكرة الالتحاق بفضائية في العام العربي في ذلك الوقت خاصة لمن عمل في الغرب أشبه بالغامرة.

وفي بداية عام 2000, وخلال فترة عملها في قناة الجزيرة القي تمتد منذ 18 عاماً شاركت في تغطية أزمة أفغانستان والعراق ولبنان. وعام 2004, قامت خديجة بن قنة بإعداد وتقديم برنامج “للنساء فقط”. وفي عام 2005 قدمت خديجة بن قنة البرنامج الديني “الشريعة والحياة”، وكذلك شاركت خديجة في العديد من المؤتمرات كمؤتمر برلين للحوار بين الأديان.

على قائمة المطلوبين

زوج خديجة بن قنة من أصل جزائري إلا أنه كان يقيم في المملكة العربية السعودية، عاشت معه خديجة بن قنة في الرياض ومن ثم انتقلا للعيش بقطر لوقتنا الحالي ولها منه ثلاث أبناء.
ووضع اسم خديجة بن قنة على قائمة المطلوبين من قبل المخابرات العسكرية السورية عام 2012، وأيضاً من الممنوعين من دخول سوريا، بعدما أفصحت عن توجهاتها المعارضة لنظام الأسد.

حاورت صناع القرار

قابلت بن قنة العديد من الشخصيات السياسية والعلمية وصناع القرار،  ومن أبرزهم زوجة حاكم قطر السابق موزة بنت ناصر ورئيس الوزراء الفرنسي السابق دومينيك دو وقابلت أيضاً سيدة فرنسا الأولى سابقاً كارلا ساركوزي ووزير الدفاع الفرنسي الأسبق آلان ريشارد والعالم المصري أحمد زويل الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء. عام 2014, وتصدرت قائمة مجلة” آرابيان بيزنس” لأقوى 100 امرأة عربية وذلك للعام السادس على التوالي.
وصنفتها مجلة فوربس ضمن قائمة النساء العشر الأكثر تأثيرا في الوطن العربي عام 2006، وفازت بوسام التميز لأكثر الشخصيات تأثيرا في العالم في مجال الإعلام.
وفازت بلقب “تاج الإعلامية العربية الملهمة للجمهور” بحسب استفتاء “موقع سي إن إن ” الأمريكي، بالإضافة الى جائزة الصحافة العربية، وجائزة الإنسان العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى