أهم الأخباراخر الاخبار

معلومات عن الدكتورة نهلة الصعيدي أول سيدة في منصب مستشار شيخ الأزهر

بعد قرار الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف ندب الدكتورة نهلة الصعيدي، مستشار لشيخ الأزهر لشئون الوافدين، تصبح أول سيدة تتولى هذا المنصب، والذي كان قاصرًا على الرجال فقط. فمن هي الدكتورة نهلة الصعيدي حتى تنال هذا المنصب؟

تعد الدكتورة نهلة الصعيدي، واحدة من أبرز قيادات الأزهر الشريف، فقد شاركت الوفد الأزهري برئاسة الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، في زيارة العاصمة الإيطالية روما، للقاء البابا فرنسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية، في عام 2019 والمشاركة في أعمال مؤتمر قمة قادة الأديان تحت عنوان تعزيز كرامة الطفل في العالم الرقمي، والذي ضم الدكتور محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر، والدكتور نظير عياد، أمين عام مجمع البحوث الإسلامية.

تخرجت الدكتورة نهلة الصعيدي من جامعة الأزهر سنة 1996 وحصلت على تقدير ممتاز في تخصص اللغة العربية.

كما حصلت على الماجستير في البلاغة والنقد سنة 2001، والدكتوراه في نفس التخصص في سنة 2004، الدكتورة نهلة الصعيدي العديد من الوظائف في كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بالقاهرة.

بدأت وظيفتها كمعيدة في كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بالقاهرة وشغلت بعد ذلك منصب مدرس مساعد ومن بعدها منصب مدرس إلى أستاذ مساعد إلى أستاذ دكتور، ولها مؤلفات كثيرة منها أضواء البيان، أساس البديع، الأزهر في ماضيه وحاضره.

كما شاركت في مؤتمرات علمية ومحافل دولية عدة فضلًا عن عدد كبير من الأبحاث المختلفة التي قدمتها وعدد كبير من الرسائل العلمية التي ناقشتها.

ترأست الدكتورة نهلة الصعيدي، منصب رئيس مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين، وحققت فيها إنجازات كبيرة خلال فترة صغيرة، وخلال فترة رئاستها للمركز عملت دورات تدريبية للمعلمين ودورات تثقيفية للطلاب وكمان نظمت رحلات للطلاب الوافدين في أسوان والفيوم.

وشغلت الدكتورة نهلة الصعيدي وكيل كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة، عميد لكلية العلوم الإسلامية للوافدين بمدينة نصر، خلفا للدكتور عبد المنعم فؤاد.

وخلال الفترة الأخيرة تقدمت بمقترحين الأول بخصوص إنشاء مرحلتي رياض الأطفال والابتدائية للطلاب الوافدين في معهد البعوث الإسلامية، وعلاج الطلاب الوافدين بالأزهر بالمجان، والمقترحين وافق عليهم المجلس الأعلى للأزهر الشريف.
نتمنى للدكتورة نهلة الصعيدي كل التوفيق في منصبها الجديد، وننتظر منها المزيد من النجاح والتألق خلال الفترة القادمة، وفي النهاية ننتظر من حضراتكم تعليقاتكم الداعمة لها بعد توليها هذا المنصب المهم.

وأكد شيخ الأزهر، في تصريح سابق، أن المرأة لها الحق في تولي الوظائف العليا والقضاء والإفتاء، والسفر دون محرم متى كان سفرها آمنًا.

فى السياق ذاته، أكد د.محمد الشربيني، نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب، أن القيادة السياسية بقيادة الرئيس السيسي، يؤكد في جميع لقاءاته على استثمار طاقات الشباب، بوصفهم شباب اليوم ورجال الغد وقادة المستقبل.

وطالب نائب رئيس الجامعة، خلال كلمته في افتتاح ملتقى الكوادر الطلابية الثالث بجامعة الأزهر برعاية فضيلة الدكتور سلامة داود، رئيس الجامعة؛ عمداء كليات الجامعة بالقاهرة والأقاليم باستثمار طاقات الشباب وفقًا لتوجيهات القيادة السياسية في الجمهورية الجديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى