أهم الأخبار

من هي إنجي أفلاطون التي يحتفل بها جوجل

يحيي محرك البحث جوجل اليوم الثلاثاء، الذكري الـ 112 لميلاد الفنانة التشكيلية المصرية، إنجي أفلاطون.

من هي إنجي أفلاطون التي يحتفي بها جوجل

فنانة مصرية ولدت في 16 أبريل عام 1924، بقصر من قصور القاهرة وتلقت تعليمها في مدرسة القلب المقدس الفرنسية، عاشت إنجي أفلاطون في الفترة ما بين 1924 و 1989 متمردة بفنها التشكيلى الثائر في وجه الانجليز.

أخذت لوحاتها تعبر عن طابع حركة الكفاح المسلح ضد الاحتلال البريطاني مثل ( لن ننسي) التي عبرت عن شهداء الفدائيين في معارك قناة السويس، بمعرضها الخاص الأول عام 1951 والذي غلب عليه الطابع الواقعي الاجتماعي في اللوحات.

إنجي أفلاطون

كان شغلها الشاغل الطبقة المهمشة التي عبرت وانضمت إلى حركة “إسكرا” الشيوعية عام 1944، خاضت تجربة السجن، وخرجت منه عام 1963، عاشت بعدها 26 عامًا كاملة للفن والدفاع عن حق الآخرين في الحرية والحياة، إلى جانب إصدارها عدة كتب عن حقوق المرأة، واتجهت للعمل المدني والمجتمعي.

وفاة إنجي أفلاطون

توفيت  في الشهر نفسه الذي ولدت فيه، لكن بعد 65 عامًا من الميلاد (أبريل 1924 -1989)، وتم افتتاح متحف باسمها بمركز الفنون المعاصرة عام 2002.

موضوعات متعلقة :-

من هو “يوهان سباستيان باخ” الذي يحتفل به جوجل

لهذا السبب ياسمين صبري تتصدر محرك البحث جوجل

حالة الطقس اليوم الثلاثاء و درجات الحرارة المتوقعة

تعرف على مميزات وخواص هاتف شاومي 7 redmi note

الوسوم

قد يعجبك ايضا

هناء عادل

صحفية وعضو نقابة الصحفيين ليسانس أداب قسم اعلام تقدير جيد جد ، أعشق قلمي الحر المصداقية هدفي ..بحب الكتابة من صغري .بهتم بالاقتصاد والبورصة ..وبرضو بحب اخبار الفنانين والمشاهير والكتابة عنهم .


يمكنكم التواصل مع الكاتب عبر الايميل : [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق