آخر الأخبار

آبي أحمد في ورطة..أزمة سد النهضة في طريقها للزوال واقتراب أيام الحسم

لأول مرة منذ تولي الرئيس الأمريكي جو بايدن رئاسة الولايات المتحدة يزور الرئيس السيسي واشنطن في زيارة رسمية خلال الفترة المقبلة.
الزيارة التي تأتي في توقيت هام جدا لأنها بعد النجاح الكبير الذي حققه الرئيس السيسي في استضافة زعماء العالم بقمة المناخ، لكن لماذا الزيارة في هذه التوقيت؟ وهل ستكون الحل لأزمة سد النهضة بسبب الوساطة الأمريكية؟ ومتى ستكون الزيارة بالتحديدة؟ أسئلة كثيرة نجيب عنها في هذا التقرير.

وفقا لما كشفته مصادر دبلوماسية  رفيعة المستوى فإنه الرئيس عبدالفتاح السيسي، من المقرر أن يسافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية في زيارة رسمية لأول مرة منذ تولي الرئيس جو بايدن السلطة، وذلك من أجل المشاركة القمة الأمريكية الأفريقية الثانية التي سوف تنطلق في الولايات المتحدة من 13 إلى 15 ديسمبر 2022، وهو ما يكون توقيت الزيارة بالفعل.

هذه الزيارة التي ستكون هامة ومرتقبة بعد القيادة الناجحة لمصر في أعمال الدورة الـ27  لمؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن المناخ (COP27) بمدينة شرم الشيخ، والتي دعا الرئيس السيسي في جلستها الافتتاحية إلى إنهاء الحرب الروسية الأوكرانية، وسط تصفيق حار من الحاضرين، وتفاعل معها الكثير من القادة وبالتالي فإن العالم سوف ينتظر أن يرى رؤية الرئيس المصري إلى تطورات هذه الحرب وكيف يمكن توقفها خلال الفترة المقبلة.

أهمية الزيارة أنها كانت بدعوة رسمية سلمتها نيكون شامبين القائمة بأعمال السفير الأمريكي، باعتبارها  من البيت الأبيض للرئيس السيسي، من أجل حضور قمة القادة الأمريكية الأفريقية.

 ماذا سوف تستفيد مصر من هذه القمة؟

على الرغم من القضايا الشائكة الكثيرة التي تطال العالم إلا أن أكثر القضايا التي من المتوقع أن تتناولها زيارة الرئيس السيسي إلى الولايات المتحدة هي ملف سد النهضة، خاصة بعد عودة العلاقات المصرية الأمريكية بقوة وبالتالي فإنه من المتوقع أن يكون هناك وساطة أمريكية قوية لحل هذه الأزمة.

الخبراء توقعوا أن تشهد أيضاً القمة الأمريكية الأفريقية وجود رئيس وزراء أثيوبيا وبالتالي سيكون من السهل المناقشة والوصل إلى اتفاق مرضي لجميع الأطراف  لتنتهي هذه الأزمة.

أيضاً سيتم على هامش هذه الزيارة مناقشة تطورات الحرب الروسية الأمريكية ونتائجها ومدى إمكانية العمل على إيقافها الفترة المقبلة خاصة بعد دعوة الرئيس المصري إلى وقف الحرب والوساطة في ذلك.

في ذات الوقت أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن استضافة الولايات المتحدة القمة الثانية مع قادة دول أفريقيا تثبت التزام واشنطن الدائم تجاه القارة السمراء وتؤكد أهمية تعزيز سبل التعاون بشأن الأولويات العالمية المشتركة.

وقال “بايدن: إنه يتطلع إلى استضافة قادة من جميع أنحاء القارة الأفريقية في واشنطن العاصمة في الفترة من 13 إلى 15 ديسمبر 2022 لحضور القمة الأمريكية-الأفريقية الثانية، لافتا إلى هذه القمة تظهر كذلك التزام الولايات المتحدة الدائم تجاه أفريقيا وتؤكد أهمية العلاقات بين الولايات المتحدة وأفريقيا.

كما أعرب الرئيس الأمريكي، عن تطلعه للعمل مع الحكومات الأفريقية والمجتمع المدني والقطاع الخاص  والمغتربين في جميع أنحاء الولايات المتحدة لمواصلة تعزيز رؤيتنا المشتركة لمستقبل العلاقات بين الولايات المتحدة وأفريقيا.

وأوضح الرئيس الأمريكي أن القمة المرتقبة بين قادة الولايات المتحدة وأفريقيا سوف تستند إلى قيمنا المشتركة لتعزيز المشاركة الاقتصادية الجديدة بشكل أفضل وتعزيز التزام الولايات المتحدة وأفريقيا بالديمقراطية وحقوق الإنسان والتخفيف من تداعيات كورونا والأوبئة المستقبلية.

واختتم تصريحاته بأن القمة ستكون المثال الأبرز  على العمل بشكل تعاوني لتعزيز الصحة الإقليمية والعالمية وتعزيز الأمن الغذائي والسلام والأمن والاستجابة لأزمة المناخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى