صحة و طب

هل تحمير لسان العصفور أو الشعرية يجعلها مسرطنة؟.. طبيب يفجر مفاجأة

تداول رواد السوشيال أخبار تفيد بأن تحمير لسان العصفور والشعرية يجعلها مسرطنة، وهو ما أثار قلق الجميع.

وكشف استشاري التغذية العلاجية الدكتور عمرو ناجي، حقيقة الأخبار المتداولة من خلال تصريحات صحفية.

وقال الدكتور عمرو ناجي: “عند قلي المواد الغذائية في الزيت أو السمن حتى تحول لونها إلى البني أو الأسود تتكون مادة الأكريلاميد، وخطورتها ليست بنسبة عالية أو مثيرة للقلق، ولكن يمكن أن تظهر تأثيراتها على المدى الطويل”.

وتابع: “بعد تناول الطعام الذي يحتوي على نسب عالية من الدهون المشبعة لتأثيراته على صحة الجسم، وليس فقط لسان العصفور والشعرية، ويمكن استبدال طرق قلي الطعام في الزيت ببدائل أخرى أقل ضررا”.

وكانت أصدرت وكالة معايير الغذاء البريطانية، توصيات متعلقة بعملية طهي الطعام، شددت فيها على ضرورة طهي الخبز وشرائح البطاطس حتى تكتسب اللون الأصفر وليس “البني” لتقليل الضرر العائد على أجسامنا من الكيماويات المسرطنة.

كما أكدت أن الأطعمة النشوية والحبوب الغذائية والمخبوزات كلما تعرضت لدرجات حرارة أعلى أو زيت غزير أو قلي، تفرز كميات أكبر من مادة الأكريلاميد.

وكشفت دراسة للباحثة سناء ابراهيم بالمركز القومي للبحوث في عام 2007، ومنشورة على الموقع الرسمي للمركز أن مادة “الأكريلاميد” تتكون فى الأغذية التى تتعرض لدرجات حرارة عالية أثناء تجهيزها وبالذات تلك التى تحتوى على نسبة عالية من النشويات وتتعرض لدرجات حرارة عالية أثناء القلى والتحمير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى