آخر الأخبار

زلزال قوي يضرب البحر المتوسط فهل منطقة شرق المتوسط إلى كابوس على سكانها؟

ضرب بقوة في قاع البحر المتوسط وتلاطمت الأمواج، واهتز القاع، بعد سلسلة من الهزات الأرضية والزلازل التي تضرب محيط المتوسط في تركيا وسوريا واليونان وشمال مصر، ليكون الرعب من الكابوس الأسوأ الذي تحدث عنه علماء الزلازل هو السائد.. ماذا حدث في قاع المتوسط؟

ضرب زلزال قويا البحر الأبيض المتوسط، بلغت قوته 3.5 درجة علي مقياس ريختر وقع على عمق 5 كيلومتر قبالة جزيرة كريت.

وتسبب الزلزال الضخم في حالة من القلق الكبير لدى سكان الدول المطلة على البحر المتوسط، خشية من أن تكون الهزة الأرضية القوية في قاع البحر بالقرب من جزيرة كريت ما هي إلا مقدمة لزلزال ضخم يضرب منطقة شرق المتوسط التي لا تهدأ منذ الزلزال التركي المدمر الذي ضرب تركيا في السادس من فبراير الماضي، وشعر به السكان في 11 ولاية تركية، وامتدت آثاره المدمرة لعدد من الدولة المجاورة إلا أن التأثير الأكبر ظهر في سوريا حيث انهارت العديد من المنازل على رأس ساكنيها، وتسبب في رحيل نحو 50 ألف شخص في تركيا وسوريا.

وتواصل الهزات الأرضية، ضرب منطقة شرق المتوسط منذ السادس من فبراير الماضي، حيث سجلت السلطات التركية، نحو 33 ألفا هزة ارتدادية منذ ذلك الحين، وسط توقعات بزلزال تاريخي يمثل الكابوس الأسوأ في المنطقة.

وكان عدد من العلماء توقعوا عدم استقرار الأرض في منطقة شرق المتوسط لاسيما في محيط تركيا، حيث تحدث عدد من خبراء الزلازل والجيولوجين في تركيا، بشأن زلزال مدمر سيضرب عدد من المناطق التركية خلال السنوات القادمة، تفوق شدته الـ 10 درجات علي مقياس ريختر.

هذا، وحذر ناجي غورور خبير الزلازل التركي، قبل أشهر من زلزال ضخم يضرب مدينة إسطنبول يطلق عليه زلزال مرمرة تفوق شدته 10 درجات على مقياس ريختر، وبالتالى ستكون الخسائر ضخمة للغاية نتيجة انهيار المباني وارتفاع موجات المياه بشكل قياسي بحيث تصبح كتسونامي يدمر في طريقه كل شئ.

وتعد منطقة شرق المتوسط، من أخطر المناطق في العالم تعرضا للزلازل لاسيما تركيا، التي تعد من أكثر الدول تعرضا للزلازل حول العالم، مع اليابان والفلبين، حيث تقع على واحد أخطر أحزمة الزلازل وهو الحزام الألبي، الذي يحدث به نحو 17 % من الهزات الأرضية والبراكين في العالم.

بالإضافة إلى وقوع تركيا بالقرب من خطوط الصدع الرئيسية، حيث تقع على صفيحة الأناضول، التي يتم ضغطها بين ثلاث صفائح كبيرة هي الصفيحة الأوراسية، والصفيحة الإفريقية والصفيحة العربية.

وبالإضافة إلى الحزام الألبي توجد عدد من أحزمة الزلازل الأخرى، إلا أن أخطرهم على الإطلاق هو الحزام الناري، حيث ينشأ به نحو 80% من الزلازل والبراكين في العالم، ويوجد أيضا منطقة حزام منتصف الأطلسي… فهل تتحول منطقة شرق المتوسط إلى كابوس على سكانها؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى