فن و مشاهير

مسلسل النار بالنار يثير غضب السوريين واللبنانيين بسبب مشهد الحجاب

حاول هؤلاء الفنانون اللعب على وتر الدين فوقعوا في شر أعمالهم بعد أن خضعت المشاهد الصعبة إلى عمليات تحليل وتدقيق واسعة النطاق.. لم يدرك فريق العمل أنه أصبح بصدد محاكمة صعبة.. فهل سينجح المخرج السوري في إنقاذ ما تبقى من أرصدة الفنانين؟؟

بدأت تفاصيل أزمة مسلسل «النار بالنار» مع الجمهور بعدم مراعاة طبيعة المجتمع العربي والدخول في قضايا حساسة لم يحسن صناع العمل معالجتها بما يتلاءم مع البيئة العربية.

إدانة التعرض للدين

«هذا المسلسل مدان رسميا بالتعرض إلى الدين بما لا يليق».. هكذا تعامل الجمهور مع المسلسل المثير للجدل ولم تعد المبررات الضعيفة التي اعتادها صناع الدراما كافية لإرضاء الجمهور ووقف سيل الانتقادات التي نالت من العمل وسمعة أبطاله بعد المشاهد الصعبة والصادمة للجمهور.

دعاء مثير للجدل

يتعلق المشهد الأول بقيام كاريس بشار بطلة العمل بخلع الحجاب فيما يتخلص المشهد الثاني بدعاء إمام المسجد لسيدة تدير مكانا مشبوها لارتكاب مخالفات دينية وقانونية واضحة.

حاول محمد عبد العزيز (مخرج مسلسل النار بالنار) احتواء حالة الغضب حول مسلسله مبررا موقفه بأن الخط الدرامي الذي انتهجه استند على قيم التسامح والتصوف وليس هناك من حرج على إمام مسجد أو رجل دين في أن ينشر هدايته للناس كافة لأن التوبة ليس حكرا على بشر دون آخرين.

أرادوا المشاهدات فتعرضوا للمساءلة

«إن مسلسلي برئ تماما من أي موقف مشبوه بشأن الحجاب» بذلك يحاول المخرج وصناع المسلسل درء سيل الانتقادات التي ربما تحيد بالمشاهد التي تعمدوا تضمينها في المسلسل عن هدفه الأساسي.. المشاهدون رأوا أن صناع العمل وضعوا هذه المشاهد لعلها تجذب إليهم المشاهدات فكانت هي ذاتها مصدر المخاوف على نجاح العمل الذي حصل على تقييمات سلبية أمام الجمهور.

برغم الجدل الدائر من رافضي المسلسل إلا أن عددا من النقاد تولوا الدفاع عن قصته ورأوا أن المجتمع فيه الخير والشر .. متابعو النجمة كاريس بشار أيضا اعتبروا أنه ليس ثمة مبرر لحالة التربص بدورها في المسلسل خصوصا وأنها موهبة قوية ونجحت في تقمص الدور باحترافية شديدة بدليل أن مشاهدها في العمل أثارت غضب الجمهور على نطاق واسع ولم يكن ذلك بالضرورة استفزازا للجمهور بقدر ما هو قدرة على التأثير

رجل مخالف للقانون

يذكر أن مسلسل النار بالنار، عمل سوري لبناني مشترك .. تدور قصة العمل حول مدرسة سورية تدعى مريم (وتجسدها كاريس بشار)، التي احتاجت جواز سفر مفبرك فطلب منها الرجل الذي ساعدها في الحصول على جواز السفر أن تخلع الحجاب أو غطاء الرأس كما ورد في المسلسل على لسان الرجل االأمر الذي اعتبره المشاهدون مساسا باللبنانيات والسوريات على السواء خصوصا وأن لبنانيات كثيرات يرتدين الحجاب وتبدو سحنتهن قريبة من السوريات ولذلك ما كان لصناع مسلسل النار بالنار حشو المسلسل بمشهد لم يكن له ضرورة.

يشارك في بطولة العمل الفنانون عابد فهد، جورج خباز، كاريس بشار، طوني عيسى، زينة مكي، طارق تميم، ساشا دحدوح، جمال العلي، تأليف رامي كوسا، وإخراج محمد عبد العزيز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى