آخر الأخبار

خطوات الحصول على منحة الـ18 ألف هدية الحكومة للمقبلين على الزواج

كشف قانون المعاشات الجديد، عن الخطوات التي يمكن من خلالها الحصول على الـ18 ألف جنيه للمقبلين على الزواج.

وحددت اللائحة التنفيذية لقانون المعاشات الجديد طريقة الحصول على منحة الزواج للمقبلات على الزواج، متمثلة في:

– تقديم طلب صرف منحة الزواج مرفقا به المستندات اللازمة لصرفها، وذلك بالمنطقة التأمينية التابع لها ملف صاحب المعاش.

وتصرف وفقا لقانون المعاشات الجديد، للابن أو الأخ في حالة قطع المعاش لغير الوفاة أو استحقاق معاش ذي أولوية أعلى، وللابنة أو الأخت في حالة قطع المعاش للزواج.

وتساوي منحة معاش سنة بحد أدنى مقداره خمسمائة جنيه، ولا تصرف هذه المنحة إلا لمرة واحدة وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون قواعد وإجراءات صرف هذه المنحة.

وحدد قانون المعاشات الجديد،شروط حصول المقبلين على الزواج على دعم مالي أو منحة زواج، حيث نص على أنه يجب أن تكون الابنة أو الأخت تحصل في الأساس على معاش، إضافة إلى أن القانون وضع شرطا آخرا وهو ألا تكون قد سبق وتقاضت تلك المنحة من قبل، وجاءت الحالات كالتالي :

* أن يكون من المستحقين  للمعاش بأي طريقة حددها القانون.

* ألا يكون قد حصل على منحة زواج من قبل.

وفي وقت سابق كشف نائب رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، سامى عبد الهادي، عن تفاصيل هذه المنحة وكيفية حساب قيمتها خلال مداخلة هاتفية سابقة لبرنامج «من مصر» مع الإعلامى عمرو خليل عبر قناة CBC.

وأوضح سامى أنه “إذا كانت الابنة وحيدة، سوف تحصل على ثلثي المعاش مضروبة فى 12 شهرًا، وإذا كان معها أخت سوف تحصل على مبلغ 1500 جنيه× 12 شهرًا (18 شهر)، وإذا كان معها أخت أخرى سوف تحصل على ربع المعاش”.

وتساوي منحة الزواج للابنة، قيمة المعاش المستحق عن مدة 12 شهرًا، بحد أدنى 500 جنيه، ويمكن للابنة التى لم يمر على زواجها 5 سنوات التقدم للحصول على منحة الزواج، وفقا لنائب رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية.

اقرأ أيضًا: “بشرى للمقبلين على الزواج”| 18 ألف جنيه هدية من الحكومة.. تفاصيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى