فن و مشاهير

بعد ظهورها في “حق عرب”.. ماهي البشعة وحكم الدين فيها؟

حالة من الجدل الواسع، أثارها مسلسل “حق عرب”، والذي يقوم ببطولته الفنان أحمد العوضي في سباق رمضان 2024.

وشهد المسلسل قيام أبطال المسلسل باستخدام “البشعة ” للكشف عن البرئ والمتهم، حيث إنها ظهرت في أكثر من مشهد وآخرها مشهد المواجهة بين أحمد العوضي ورياض الخولي.

بعد ظهورها في “حق عرب”.. ماهي البشعة وحكم الدين فيها؟

وتزايد بحث الجماهير عن ماهية “البشعة” وكيفية استخدامها وحكم الدين فيها.

والبشعة هي طريقة من الطرق التي استخدمتها القبائل العربية للحكم على براءة أو إدانة المتهم، حيث إنه يقوم بتلحيس لسانه بالنار من خلال “طاسة”، إذا إنه لم يصب بأذي فهو برئ إما إن كان العكس فهو مجرم.

وفي وقت سابق، أعادت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، نشر فتواها حول حكم الشرع فى البشعة.

وقالت دار الإفتاء:”البشعة، وَصِفَتُها أنهم عندما يُتَّهم أحدهم بتهمة ما فإنهم يذهبون به إلى شخص يسمونه المُبَشِّع، ويقوم هذا الشخص بتسخين قطعة حديد مستديرة -طاسة- حتى تصل إلى درجة الاحمرار، ويطلب من المتهم لعقها فإن لم تصبه بأذًى فهو بريءٌ، وإن أصابته، أو أبى أن يتعرض لها فهو مُدانٌ”.

وتابعت دار الإفتاء:”والبشعة ليس لها أصلٌ فى الشرع فى إثباتِ التُّهَمِ أو مَعرِفة فاعِلِها، والتعامل بها حرامٌ؛ لِمَا فيها مِن الإيذاء والتعذيب، ولمَا فيها مِن التَّخَرُّص بالباطل بدعوى إثبات الحَقِّ، وإنَّمَا يجب أن نَعمَل بالطُّرُق الشرعية التي سَنَّتْها لنا الشريعة مِن التراضي أو التقاضي، مُستَهْدِينَ بنحو قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «البَيِّنةُ على مَنِ ادَّعى واليَمِينُ على مَن أَنكَرَ» رواه الدارقطني”.

اقرأ ايضا:

أول ظهور لـ ياسمين عبدالعزيز و العوضي بمكان واحد بعد الطلاق

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى