آخر الأخبار

سر دعوة الرئيس السيسي المفاجئة لسلطنة عمان لزيارة القاهرة

زيارة مهمة وبها الكثير من الأسرار الغامضة يجريها سلطان عمان هيثم بن طارق إلى القاهرة لأول مرة بعد توليه مقاليد السلطة في عمان العام 2020، في وقت دقيق ومثير إذ تأتي بعد غيابه عن القمة العربية التي عقدت في السعودية بساعات قليلة.. فما سر دعوة الرئيس السيسي المفاجئة لسلطنة عمان لزيارة القاهرة؟

رغم مستوى المشاركة العربي الكبير في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية في دورته الثانية والثلاثين بجدة، تغيب سلطان عمان، موفدًا مندوبًا عنه، دون إبداء أي أسباب لهذا الغياب العماني عن القمة.. ولو أنه بات اعتياديًا. ولا يمكن القول إن السبب رجوع سوريا للجامعة العربية، فالعلاقات السورية – العمانية لم تنقطع بعد اندلاع الثورة السورية في 2011..

بعد أيام قليلة من القمة العربية وصل سلطان عمان هيثم بن طارق، إلى القاهرة، وكان في استقباله الرئيس السيسي.
وجاء الإعلان عن زيارة السلطان العماني بعد أن أعلنت مسقط غيابه عن قمة جدة؛ وتكليف أسعد بن طارق آل سعيد الممثل الخاص للسلطان لزيارة السعودية الخميس الماضي، من أجل ترؤس وفد بلاده المشارك بأعمال قمة العرب العادية في دورتها 32.

وحول تلك الزيارة وأهميتها أسبابها في هذا التوقيت والتغيرات التي تشهدها دول المنطقة والعالم سياسيًا واقتصاديًا وعسكريًا، كشف سفير عمان المندوب الدائم بالجامعة العربية السفير عبد الله الرحبي، أن الشق الاقتصادي الملف سيكون محل اهتمام كبير أثناء تواجد سلطان عمان في مصر.

وينتظر أن تشهد زيارة سلطان عمان، التوقيع على عدد من البورتوكولات ذات الشق الاقتصادي، وعدد من مذكرات التفاهم، من بينها معاهدة بمجال الازدواج الضريبي، وثانية في التعاون المالي.
أيضًا توجد ست اتفاقيات محل دراسة وسوف يتم الانتهاء منها في القريب، بالإضافة إلى أيضًا لـ 41 مذكرة تفاهم بين البلدين.

أيضًا من المقرر اليوم الاثنين، عقد ملتقى اقتصادي بين وزيري المالية والتجارة والصناعة ورئيس جهاز الاستثمار العماني مع مجموعة من رجال الأعمال وكبار المستثمرين المصريين، لبحث فرص التعاون الاقتصادية الممكنة بين القاهرة ومسقط.

كما أكد السفير العماني بالقاهرة، الرحبي، ان تعظيم الاستثمارات المشتركة في صدارة الاهتمامات خلال الزيارة، وذلك في ضوء الرؤية المصرية 2030 والرؤية العُمانية 2040، وبما يرتقي لمستوى علاقات مصر وسلطنة عمان سياسيًا ودبوماسيًا ويصبح في مصلحة الشعبين الشقيقين.

كما ذكر أنه خلال السنتين الماضيتين، 2021 و2022، قد زار العديد من الاقتصاديين العمانيين مصر لبحث فرص استثمارية.

السفير العماني شدد على بذل جهود كبيرة لإطلاع كل مستثمر عماني على حجم الفرص الاستثمارية المتاحة بمصر، متوقعًا انطلاقة واعدة ومتجددة لمستوى التعاون بين مصر وعُمان اقتصاديًا.

مراقبون يعتقدون أن زيارة سلطان عمان، تعنى بثلاثة ملفات هامة، تتعلق بتعزيز العلاقات الثنائية، وتداول الأزمات الإقليمية والعالمية، وكذلك تطورات التقارب العربي مع إيران، واذا بعد عودة سوريا للجامعة العربية.

يذكر أن حجم التبادل التجاري بين القاهرة ومسقط شهد تزايدًا لافتًا إلى 1.71 مليار دولار في العام 2022، مقابل 651 مليون دولار خلال العام 2021، بارتفاع قدره 64.5%. بحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى