آخر الأخبار

«العلبة هتبقى بكام؟».. مفاجأة في أسعار السجائر بعد الزيادة الجديدة

وافق مجلس النواب، الساعات الماضية، نهائيًا على مشروع قانون يستهدف فرض زيادة ضريبة الجدول الثابتة على منتجات السجائر بالسوق المحلى بمقدار (50 قرشًا) للشرائح الثلاثة.

من جانبه، كشف الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب أن زيادة الضرائب على السجائر تضمن التبع المسخن والتبغ السائل وليس السجائر فقط.

 أسعار السجائر بعد الزيادة الجديدة

ووفقًا للقانون الجديد ستصبح الضريبة 4.5 جنيه للعلبة التي لا يتجاوز سعرها 31 جنيها، و7 جنيهات للعلبة التي لا يزيد سعرها عن 45 جنيها، فيما ستصل إلى 7.5 جنيه للعلبة التي يتجاوز سعرها 45 جنيها.

كما زادت أيضًا الضريبة على التبغ المسخن لتكون 1800 جنيه على الكيلو جرام من صافي التبغ بدلًا من 1400 جنيه مع زيادة فئة الضريبة عن كل وحدة من المليمتر من السائل الإلكتروني لتصبح 4 جنيهات مقابل جنيهان سابقا.

ومن المتوقع أن تكون الأسعار الجديدة على النحو التالي:

1- سعر علبة السجائر كليوباترا وأخواتها لن يتخطى الـ31 جنيها.

2- أما سجائر الفئة الوسطى مثل «إل إم» وأخواتها لن تزيد على 43 جنيها.

3- أما سجائر الفئة العليا «المارلبورو» فستكون بين 55- 60 جنيها فقط.

وفي وقت سابق، أعلن منصور عبد الغني، المتحدث الرسمي باسم وزارة قطاع الأعمال، موعد انتهاء أزمة ارتفاع أسعار السجائر، والتي سببت ضجة كبيرة الفترة الأخيرة.

وقال عبد الغني، إن أزمة السجائر ستنتهي  بمجرد شراء التبغ الخام وزيادة الإنتاج، مشيرًا إلى أنه لن يكون هناك تحركاً في الأسعار بعد صفقة شركة جلوبات والشرقية للدخان.

جاء ذلك بعد استحواذ شركة جلوبال للاستثمار القابضة المحدودة الإماراتية على 30 % من إجمالي أسهم الشركة الشرقية للدخان «إيسترن كومباني»، وضخ مبلغ 150 مليون دولار لشراء التبغ.

 اقرأ ايضا:

أسعار السلع هتنزل 25% في هذا الموعد.. ومفاجأة بشأن سجائر كليوباترا وبوكس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى