منوعات

عاصفة شمسية قوية تضرب الأرض وتستمر لمدة 3 أيام بدءا من هذا الموعد

حذر الخبراء من أنه من المتوقع أن تضرب الأرض عاصفة شمسية قوية تستمر لمدة ثلاثة أيام، مما قد يؤدي إلى تقلبات في شبكة الطاقة.

أشارت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) إلى أن العاصفة المغناطيسية الأرضية، التي تمثل اضطرابًا كبيرًا في الغلاف المغناطيسي للأرض، يمكن أن تعطل مدارات الأقمار الصناعية، وتتسبب في انقطاع الراديو، وتدفع عروض الضوء الشمالي المذهلة إلى أقصى الجنوب مثل نيويورك.

ترجع العاصفة القادمة إلى بقعة شمسية نشطة أطلقت العنان لما لا يقل عن 18 توهجًا هذا الأسبوع، وهذه هي نفس المنطقة التي قذفت تيارًا قويًا من البلازما، يسمى القذف الكتلي الإكليلي (CME)، في وقت سابق من هذا الشهر، مما أدى إلى تعطيل الاتصالات في جميع أنحاء العالم، بحسب ما نشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

هذا الحدث هو مجرد نذير واحد من الطقس الشمسي عالي التأثير القادم، حيث تصل الشمس إلى الحد الأقصى للطاقة الشمسية،  كما قال علماء الفيزياء الفلكية، وهي النقطة الأكثر نشاطًا في دورتها الشمسية المتكررة التي تبلغ 11 عامًا، في الصيف المقبل في يوليو 2025.

من المتوقع حدوث عواصف شمسية من الفئة G2 أو ‘المعتدلة’ يومي الجمعة والسبت، بعد أحداث اليوم الأكثر اعتدالًا، وفقًا لـ NOAA، التي تدير مركز التنبؤ بالطقس الفضائي الأمريكي.

من المرجح أن تمتد منطقة التأثير من قطبي الأرض إلى 55 درجة من خط العرض المغناطيسي الأرضي، وهي منطقة تشمل الأجزاء الشمالية من أيداهو وماين وميشيجان ومينيسوتا ومونتانا ونيو هامبشاير ونيويورك وداكوتا الشمالية، واشنطن وويسكونسن وفيرمونت.

وفي حين أن هذا يعرض تلك المناطق من الولايات المتحدة القارية إلى مستوى معين من المخاطر فيما يتعلق بمشاكل الجهد الكهربي لأنظمة الطاقة المحلية وانقطاع موجات الراديو عالية التردد، إلا أنه ستكون هناك فوائد أيضًا.

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى