منوعات

سر الصخرة التي تغير حياة من يجدها وتتحول لكنز ثمين

شخص يبحث عن الذهب فيجد ما هو أثمن منه،  صخرة غريبة تتحول إلى شئ ليس في الحسبان، كيف وجدها صاحبها ؟ وما هو سرها الدفين وسبب قيمتها الغالية ؟ هذا ما سنعرفه معكم في التقرير التالي:

كان يبحث مثل كثيرين عن الذهب. يحفر الأرض ويعمل مستكشفا ما بداخلها ، حدث ذلك في مدينة ملبورن بأستراليا، فبينما كان ديفيد هوك ينبش الأرض بمعوله، وجد صخرة حمراء غريبة. كانت صلبة للغاية ، حاول كسرها بشتى الطرق ، استخدم منشارا صخريا ومثقابا كبيرا ، حتى أنه حاول أن يفتتها بوضعها في المواد الحمضية، لكن كل محاولاته باءت بالفشل.

احتفظ الرجل بالصخرة وأرسلها لعلماء حاولوا استكشاف سرها ليكتشفوا في النهاية أنها ليست مجرد صخرة عادية بل هي نيزك نادر ، عمره 4.6 مليار عام ، ويتكون معظم جسمه من الحديد. وهنا أصبح الرجل مشهورا بسبب الاكتشاف الذي حققه بالصدفة .

عرف العلماء تلك الصخرة بنيزك ماريبورو. وذلك نسبة للمكان التي وجدت فيها، ويبلغ وزنها 17 كيلو جراما، للتعرف على هويتها اضطر علماء الجيولوجيا لاستخدام منشار ماسي لأخذ قطعة منها وغخضاعها للفحص والدراسة. ليتأكدوا من عمرها الحقيقي . وتوضع عدد منهم التوصل عبر هذا النيزك النادر إلى أسرار جديدة عن كيفية تكون نظامنا الشمسي وطبيعة الأرض وكيفية تشكلها. الأمر الذي يجعلنا نستكشف آفاقا جديدة للحياة في الكون .

رجح العلماء أن يكون هذا النيزك بالذات قد جاء من حزام الكويكبات أو الجسام الفضائية السابحة بين المريخ والمشترى، وأنه كان في صراع قوى واصطدامات كثيرة حتى وصل إلى كوكب الأرض واستقر بها.

يعتبر هذا النيزك أندر بكثير من الذهب ، لذلك فهو لا يقدر بثمن وإن كان البعض يعتقدون أن النيازك والشهب والأجرام السماوية عموما تحمل معها كميات كبيرة من الأحجار الكريمة مثل الماس تحديدا .

واعتبر علماء الجيولوجيا أن هذا النيزك هو واحد من 17 نيزكا وقعوا في استراليا، لذلك تم الاحتفاظ به لإجراء الأبحاث والدراسات حوله.

ارتبطت النيازك عموما بقصص الثروة التي تهبط من السماء. وهو ما تجسد في فيلم كبير مؤخرا بعنوان لا تنظر للأعلى Don’t look up حيث يدور صراع بين فريقين حول نيزك كبير يقترب من الأرض وسيدمرها البعض طالب بمقاومة النيزك وتحويل مساره وتدميره في الفضاء والبعض الآخر اقترح استثمار الأحجار الكريمة والماس والخامات التعدينية الثمينة التي يحملها هذا النيزك ، لينزل النيزك في النهاية ويدمر الأرض ويفشل من أرادوا الاستفادة منه في تحقيق مسعاهم .

نيزك ماريبورو تحديدا اعتبره العلماء فريدا من نوعه بسبب المدة الزمنية الطويلة التي يكشف عنها في عمق الكون. وقد تم اكتشاف هذا النيزك بعد 7 سنوات من التنقيب عنه . وتم الاعتراف به كواحد من أكثر المواد ندرة التي جاءتنا من الفضاء .
ترى .. هل تفكر في التنقيب عن الذهب أنت الآخر .. وهل تفضل الحصول على الذهب أم على نيزك ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى