صحة و طب

اسماء ادوية الجلطة الدماغية

لتحديد ادوية الجلطة الدماغية المناسبة للمريض، نحتاج لتدخل فريق طوارئ أو شخص مدرب بعناية على الإسعافات الأولية، فالجلطة الدماغية تعد من أخطر الأعراض المفاجآت التي قد تصيب الإنسان، وتحدث عادة في حال نزيف الدم داخل الدماغ أو بسبب عدم وصول الدم إلى الدماغ بشكل سليم.

ومن أجل تحديد ادوية الجلطة الدماغية، يقوم فريق الطوارئ بتقييم نوع الجلطة الدماغية التي يشعر بها المصاب والمناطق المصابة تحديدًا بالسكتة الدماغية، مع استبعاد وجود أسباب محتملة للأعراض منها وجود ورم في المخ أو أن السكتة الدماغية قد تكون رد فعل لأحد العقاقير التي تناولها المصاب.

أنواع الجلطة الدماغية :

يوجد نوعان من الجلطة الدماغية، وهم : ” الجلطة الدماغية الإقفارية” و” الجلطة الدماغية النزفية “، ويشير الأطباء بأن النوع الأول أكثر شيوعًا عن الثاني.

– أولًا: الجلطة الدماغية الإقفارية :

ويؤكد الأطباء أن التعامل مع هذه الجلطة من خلال استعادة تدفق الدم للمخ بشكل سريع، وذلك باستخدام ادوية الجلطة الدماغية التي تساهم في تفتيت الجلطات خلال 5 ساعات عن طريق حقنها في الوريد، كما أن هذه الأدوية لا تعمل على كعلاج سريع في تحسين فرص النجاة لكن تقلل من حدوث مضاعفات.

ويقول الأطباء أن أفضل ادوية الجلطة الدماغية هو العلاج الداخلي للأوعية الدموية، حيث تعتبر أكثر أنواع العلاج فعالية خاصة لأن الأوعية الدموية هي المسبب الرئيسي لتلك الجلطات، وعلاجها يساعد في تقليل فترة الإعاقة الطويلة التي تعقب حدوث جلطة دماغية إقفارية.

كما قد يوصي الأطباء في بعض الأحيان لمنع حدوث الجلطة الدماغية بإجراء فتح الشريان الذي ضيقته اللويحات، ووفقًا لحالة المريض قد يتطلب استئصال بطانة الشريان السباتي، أو رأب الأوعية والدعامات لتوسيع الشريان الضيق وتركيب دعامة لدعم الشريان المفتوح.

– ثانيًا : الجلطة الدماغية النزفية :

يتعامل الأطباع مع هذا النوع بـ ادوية الجلطة الدماغية المضادة لتكدس الصفائح الدموية مثل : ” كلوبيدوجريل” “بلافيكس” لمنع تكون جلطات الدم، فيما يقوم الأطباء في حالات أخرى بمنح المريض أدوية لتخفيض الضغط في الدماغ وذلك لتخفيض ضغط الدم ومنع التشنج الوعائي أو منع وقوع النوبات المفاجئة.

كيف تعرف أعراض الجلطة الدماغية ؟

في حالة حدوث بعض من هذه الأعراض التي سنقوم بسردها لأي شخص بشكل مفاجئ، يجب عليك التعامل على الفور على إنه مصاب بجلطة دماغية للتوجه به لأقرب مستشفى أو طبيب.

ففي حالة وجود إرتخاء في الوجه على جانب واحد تظهر عند محاولة المريض الابتسام، أو أن تكون إحدى الذراعين منخفضة أكثر من الأخرى حين يحاول المصاب رفعهما، وأن يكون الكلام الصادر عن المصاب ثقيل أو يخرجه بصعوبة.

كما تتضمن أعراض الجلطة الدماغية، وجود تخدر في جانب واحد من جسم المريض، وأحيانًا يشعر بضبابية الرؤية وفقدان القدرة على الرؤية في عين واحدة مع صداع شديد بدون سبب واضح، وقد يصل إلى دوخة وعدم توازن عند الوقوف بشكل مفاجئ.

اسماء ادوية الجلطة الدماغية :

تتعدد ادوية الجلطة الدماغية ، لكن يتم استخدامها وفقًا لنصائح الطبيب نفسه نظرًا لدرايته التامة بحالة المريض وتفريقه بين أنواع الجلطات التي قد تصيب المريض ، ومنها :

– كلوبيكس : CLOPEX 75 MG F-C TABLETS.

– بيدوفكس : PEDOVEX 75MG F.C. TABLETS

– بلافيكس : PLAVIX 75 MG TABLET

– بيرسانتين : Persantin

– كتيليز : ACTILYSE SET(2VLS+2SOLV&INFSET).

قد يهمك أيضًا :

اسم حقنة الجلطة

اسم حقنة تنزيل الدورة الشهرية

سارة علي

سارة علي، حاصلة علة ليسانس آداب قسم الاعلام جامعة حلوان، عملت بأقسام التقارير والتحقيقات والرياضة بمواقع حريتنا، مصراوي، المواطن، وعملت كمصحح لغوي في مواقع بلدنا اليوم والمواطن، أهوى القراءة والكتابة ولعب الكرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى