أخبار الاقتصاد

بيان هام من البنك المركزي يوم الأحد المقبل.. ماذا سيحدث؟

يعلن البنك المركزي المصري، يوم الأحد المقبل الموافق 10 مارس، عن معدلات التضخم في مصر بنهاية شهر فبراير 2024.

ومؤخرًا أعلن البنك المركزي المصري، عن انخفاض معدلات التضخم في مصر، وتراجع المعدل السنوي للتضخم الأساسي في مصر بنهاية شهر يناير 2024، بنسبة بلغت 5.2% بالمقارنة بنهاية شهر ديسمبر 2023.

بيان هام من البنك المركزي يوم الأحد المقبل.. ماذا سيحدث؟

وأوضح البنك المركزي المصري، أن المعدل السنوي للتضخم الأساسي، انخفض ليسجل معدلاً شهرياً بلغ نحو 29% بالمقارنة بنحو 34.2% في نهاية ديسمبر 2023.

وفي سياق متصل، يستعد البنك المركزي المصري، لإصدار الجنيه الإلكتروني، وهو مشروع العملة الرقمية (CBDC)، في إطار التحول الرقمي الذي تستهدفه رؤية مصر 2023، من أجل تعزيز القدرة التنافسية للعملة الوطنية.

كشف مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، في بيان له شمل تقريرا بعنوان «مقتطفات تنموية»، أن مصر على تطوير مشروع العملة الرقمية للبنك المركزي (CBDC)، والمعروف أيضا بالجنيه الإلكتروني، مع خطط لإطلاقه بحلول عام 2030، لتعزيز القدرة التنافسية للعملة الوطنية.

وبحسب بيان مركز المعلومات، تعد العملة الإلكترونية خطوة استراتيجية من البنك المركزي المصري لتعزيز القدرة التنافسية للجنيه وتحسين كفاءة وفعالية السياسة النقدية.

وسيكون الجنيه الرقمي بمثابة النظير الإلكتروني للجنيه الورقي التقليدي، وسيتم التعامل به من خلال أنظمة الدفع الإلكترونية، موضحا أن الخطوة تأتي التزاما من الحكومة بتبني التحول الرقمي، وتقليل الاعتماد على المعاملات بالعملة الورقية.

فيما تحدث النائب أكمل نجاتي، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، قائلا إن العملات الرقمية للبنوك المركزية نسخ رقمية من النقود التي تصدرها البنوك المركزية وتنظم العمل بها، إذ تتيح درجة أعلى من الأمان، وليست متقلبة بطبيعتها، على عكس العملات المشفرة.

 اقرأ ايضا:

البنك الأهلي يعلن مفاجأة سارة لكل العملاء.. لن تصدق ماهي؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى