فن و مشاهير

أين اختفى الإعلامي يسري فودة صاحب الملفات الساخنة؟

هو واحد من أشهر الإعلاميين في الوطن العربي، لم يكتف بمتابعة ومراقبة وتغطية الحدث، بل صنع الحدث لسنوات طويلة عبر برنامج “سري للغاية” عبر قناة الجزيرة وحقق شهرة كبيرة ونجاحا قياسيا بالكشف عن حقائق كثيرة كانت غائبة .. بقدر ما حقق من شهرة ونجاح واجه أيضا محطات صعبة وتحديات كبيرة في حياته .. نتعرف عليها و أبرز محطات الإعلامي يسري فودة معكم في ملخص القصة .

 من هو يسري فودة

يسري فودة، هو إعلامي ومقدم برامج تلفزيونية مصري، وأحد أبرز مقدمي التحقيقات الاستقصائية في العالم العربي. برز بتقديمه برنامج سري للغاية على قناة الجزيرة.

وُلد في طنطا بمحافظة الغربية ووالده طبيب عمل في السعودية 23 عاما ، حصل على درجة الماجستير في الصحافة التليفزيونية وعلى دبلوم الإنتاج التلفزيوني في معهد التدريب التابع للتليفزيون الهولندي.

وكان أول مصري قام بالإشراف على تدريب العاملين في التليفزيون المصري في إطار اتفاقية التعاون بين مؤسسة فريدريش ناومان الاتحادية واتحاد الإذاعة والتلفزيون في مصر.
في عام 1993 حصل على منحة من المجلس الثقافي البريطاني لدراسة الدكتوراة في جامعتي گلاسگو وستراثكلايد في اسكتلندا، وكان موضوع الرسالة الفيلم التسجيلي المقارن.

الانطلاق مع بي بي سي

انضم يسري فودة إلى تليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) لدى إنشائه عام 1994، واختير كأول مراسل للشؤون الدولية قام أثنائها بتغطية حرب البوسنة ومسألة الشرق الأوسط.

كما عمل أيضاً أثناء هذه الفترة التي امتدت حتى عام 1996 مذيعاً ومنتجاً في القسم العربي لهيئة الإذاعة البريطانية في برامج الأحداث الجارية، وانتقل بعد ذلك إلى تلفزيون وكالة أنباء أسوشيتد پرس، حيث شارك في إنشاء قسم الشرق الأوسط.

 رحلته في قناة الجزيرة

منذ إنشاء قناة الجزيرة عام 1996 عمل فيها مراسلاً مواكباً لشؤون المملكة المتحدة وغرب أوروبا ، وفي عام 1997 شارك في إنشاء مكتب قناة الجزيرة في لندن
بدأ منذ شهر فبراير 1998 في إنتاج برنامجه الشهري سري للغاية الذي استقطب بموضوعاته وبطريقة معالجته كماً هائلاً من المشاهدين على اختلاف مستوياتهم
انتقل يسرى فودة للعمل في قناة ON TV المصرية، وقد برنامج “آخر كلام”، كما عمل أيضا في قناة “دويتش فيله” الألمانية وقدم برنامج “السلطة الخامسة”، وأصدر كتاب “سري للغاية” في 7 أجزاء، و” طريق الأذى”، وكتاب “آخر كلام”.

 أبرز التحقيقات

ومن أبرز القضايا التي غطاها البرنامج كانت قصة طائرة مصر للطيران التي تحطمت في رحلتها بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة لقضية جهاز استخبارات العدو، وقضية وفاة عبد الحكيم عامر الرجل الثاني في عهد جمال عبدالناصر وأحداث 11 سبتمبر 2001 وقضايا أخرى.

حادث أليم

في 24 مارس عام 2013 ، أصيب فودة في حادث إنقلاب سيارته بطريق الغردقة، ونُقل لمستشفى الجونة لتلقي العلاج أسفر الحادث عن إصابته بخلع في الكتف ، وفي تصريحات له بعد خروجه من المستشفى صرح فودة أن السيارة انحرفت في الرمال وقت الحادث لأنه كان يقود بسرعة شديدة، وأحد السائقين ساعده في الخروج من السيارة.

حياته الشخصية

ارتبط يسري فودة (54 عاماً) بالإعلامية ألما عنتابلي وهي الحفيدة الكبرى للمفكر عبد الرحمن الكواكبي، واعلن عن خطبتهما في حفل صغير بمدينة دبي اقتصر على عدد من الأصدقاء المقربين، غير أن هذه الخطوبة يبدو أنها لم تستمر طويلاً.
وألما هي المذيعة السابقة في قناتي العربية، وسكاي نيوز، والمقيمة حالياً في العاصمة الفرنسية، باريس،

 أين يسري فودة حاليا ؟

يقيم يسري فودة الآن في ألمانيا ودوما يعلق على الأحداث من خلال تغريداته على تويتر ، ولم يعلن انضمامه لأي قناة بعد تركه لقناة دوتيشه فيله الألمانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى