طريقة تنظيف وتلميع النجف الكريستال

يعتبر النجف الكريستال نوعا من انواع التحف والاغراض الهامة التي نحاول دائما اقتنائها ونسعي الي شرائها بأسعار عالية لأنها قطع مميزة وجذابة وتضفي شكلا رائعا وفخما علي المكان، كما انها توحي بحالة من الترف والتجديد لمنزلك كما تعمل علي دعم المنزل بلمسات ملفتة وأنيقة، وبالرغم من هذا فقد تضع نفسك في موقف صعب بسبب ضرورة تنظيفها باستمرار واهمية الحفاظ عليها حتي لا تصاب باي مشكلة سواء تراكم الاتربة عليها او الصدأ او غير ذلك.

في هذا المقال سوف نقوم بإعطائك بعض النصائح الهامة التي يمكنك الاستعانة بها في الحفاظ علي النجف الكريستال الموجود بمنزلك وكيفية تنظيفيه بشكل يومي دون التعرض لصعوبة بالغة او قضاء وقت طويل، تابعي المقال وسوف تستفيدين من هذه النصائح كثيرا.

نصائح هامة لتنظيف وتلميع النجف الكريستال

أولا- قبل ان تقومي بعملية تنظيف النجف لابد ان تشعلي اضاءة جميع النجف وتتضح الاضاءة بشدة حتي تتمكنين من معرفة اماكن تراكم الاتربة والغبار وبهذا تكوني قد حددتي اماكن الاتساخ وفي استطاعتك الآن تنظيفها باحترافية.

ثانيا- قومي باستعمال فرشاة لطيفة تحتوي علي ريش ناعم، ومن خلال هذه الفرشاة تتمكنين من الوصول الي كل الاماكن والي المناطق الضيقة حتي تكوني قد قمتي بتنظيف جميع الاجزاء دون استثناء فهذا الريش يساعد وبسهولة الانزلاق الي جميع الاماكن دون ان يحدث أي خدش في النجف الكريستال لنعومته.

ثالثا- لابد ان تكوني حريصة كل الحرص عندما تقومين بتنظيف النجف الكريستال حيث انها تتكون من قطع خفيفة واجزاء رقيقة لابد ان تتعامل برفق ولا تحتاج منك اثناء التنظيف سوي لمسات خفيفة وضعيفة عن طريق استعمال فرشاتك الناعمة لكي تتمكنين من إزالة جميع الاتربة والغبار، فاحذري ان تتعاملي مع النجف الكريستال بقوة او عن طريق استعمال ادوات خشنة.

رابعا- لابد ان تبدأي اولا بإزالة جميع الغبار المتراكم في الاماكن المعلق بها هذا النجف ومن حول النجف بالكامل ومن ثم ابدأي بتنظيف الاتربة المتراكمة علي النجف والتخلص من الغبار الذي قد سقط علي النجف اثناء تنظيف المكان المحاط بها.

خامسا- بعد ان انتهيتي بالفعل من ازالة الاتربة الموجودة علي النجف الكريستال فسوف تبدأين في مرحلة اصعب الا وهي التلميع، وعند بداية اجراءك لهذه المرحلة لابد ان تقومي بفصل التيار الكهربائي تماما حتي لا تتعرضين لأي ضرر ويفضل ان تنظفيها صباحا حتي تستطيعين رؤيتها عند فصل الكهرباء عنها.

سادسا- النجف الكريستال قد يحتاج الي معاملة خاصة وتنظيف مختلف فيمكنك استعمال منظف الزجاج الفعال، بالإضافة الي انك يمكنك عمل مزيج من الخل وزيت الزيتون وتستعيني بهم في عملية التنظيف حتي تضمني نظافة ولمعان يلفت الانظار، كما ان استعمال الفرش القديمة الخاصة بالدهان قد تجدي في عمليه التنظيف كثيرا فقد استطاعت وبفعالية كبيرة التخلص من جميع الاتربة دون ترك أي اثار لأي غبار في اضيق الاماكن من التحف والنجف الكريستال.

سابعا- هناك فكرة تسمي الشمسية والتي تطبق من خلال وضع كيس من خامة البلاستيك وقومي بتعليقه مباشرة علي جميع النجف ولكن من الجهة الخارجية فقط، ومن ثم استعملي مزيج من الخل و السبرتو الأبيض و بعض المياه و ضعيهم سويا في بخاخ وابدأي حينها برش هذا الخليط علي جميع اجزاء النجف الكريستال وبعد ذلك يتم تركه بعض الوقت وتأتي الخطوة الاخيرة في تلميع جميع قطع النجف من خلال الاستعانة بلوفه إسفنجية او مناديل جافة ولطيفة الملمس.

ثامنا- اذا كانت خامة النجف الموجودة بمنزلك من مادة النحاس فمن الافضل ان تقوم بطلائها بمادة الورنيش الشفافة او ربما يمكنك الاستعانة بأحد المواد العازلة وهذا حتي تحميها من حالة الصدأ المعروفة وتصبح هالكة غير صالحة للاستخدام وتبدو بشكل غير لائق علي الاطلاق.

مها عبدالرحمن

مها عبد الرحمن قاسم ، حاصلة على كلية تربية عام قسم علم نفس ، أهوى الكتابة والرسم ، أحب كتابة المقالات المتخصصة فى الصحة - علم النفس والاجتماع - الطب النفسي - طبخ - مرأة وتجميل - تدبير منزلي - علاج بالاعشاب بالاضافة الى الخدمات


يمكنكم التواصل مع الكاتب عبر الايميل : [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock