الاسرة والمجتمع

طريقة عمل الأرز بالكبد والقوانص في المنزل

يعتبر الأرز بالكبد والقوانص من الأكلات الغريبة التي يحبها الكبار والصغار، وتعتبر تغيير من روتين الطعام الدائم لدى الأسرة، ويعتبر وجبة اقتصادية لذيذة، فإليكم طريقة عمل الأرز بالكبد والقوانص في المنزل:-

المقادير:

كوب أرز، ربع كيلو من الكبد والقوانص، بصلة ومبشورة، نصف كوب لبن، نصف ملعقة من السمن البلدي، فص ثوم، نصف ليمونة، مسطردة، ملح، فلفل أسود، كمون، كرفس مطحون، ملعقة من بهارات الدجاج، ربع ملعقة صغيرة من الهيل المطحون، ربع ملعقة من الزعتر الناشف أو الأورجانو، نصف ضمة من البقدونس الطازج، ربع كوب من المكسرات.

طريقة التحضير:

1- يغسل الأرز بالماء البارد ثم ينفع في الماء الفاتر.

2- تنقع الكبد والقوانص في القليل من الماء والخل وزيت الزيتون لمدة ربع ساعة، ثم تغسل جيدًا وتترك لتصفي الماء.

3- في وعاء عميق على درجة حرارة متوسطة، توضع الثمن وبعدها يضاف البصل والثوم ويقلب جيدا.

4- تضاف الكبد والقوانص إلى البصل عقب زبلانه ويقلب جيدا.

5- يضاف الملح والفلفل الأسود والكمون والكرفس ونصف الليمونة إلى الخليط على النار، ثم تضاف المسطردة واللبن وفنجان من الماء وتترك حتى الغليان.

6- يوضع الأرز على الكبد والقوانص، ويضاف الماء على حسب حاجة الأرز، وتترك على نار هادئة حتى ينضج الأرز.

7- عقب نضجه يقلب في طبق التقديم ويزين بالمكسرات المقلية والبقدونس المفروم.

طريقة أخرى:-

المقادير:

1\2 كيلو كبد وقوانص، 2 حبة بصل مقطع مكعبات صغيرة، 2 كوب أرز أبيض مغسول، 2 كوب مرقة لحم أو دجاج، 1\2 كوب زبيب، 3 فصوص ثوم مقطع قطع صغيرة، 1\2 ملعقة صغيرة، 1\2 ملعقة صغيرة ملح، 1\2 ملعقة صغيرة فلفل أسود، 3 ملعقة كبيرة سكر أبيض، 1 ملعقة كبيرة زبدة.

طريقة التحضير:

في مصفاة تحتها طبق، ضعي الكبد والقوانص ثم يوضع عليها الدقيق والخل ونقلبهم لتنظيفها ثم نغسلها تحت الماء ونتركها تتخلص من الماء.

نقطع الكبد والقوانص مكعبات صغيرة ونضعها جانبا.

ضعي طاسة على النار بقطعة زبدة، ثم يوضع فيها البصل المقطع والثوم المفروم، ونقلبهم حتى يذبل، ثم نضع القوانص ونقلبها، ثم الكبدة ونقلبها، ثم تتبل بالملح والفلفل ونتركها تنضج على نار هادئة.

في حلة على النار، يوضع السكر ويقلب حتى يتكرمل ثم نضيف الشوربة ثم الرز ونقلبه ونتركه على نار هادئة ويُغطى حتى يستوي نصف تسوية.

ثم نضع على الأرز الكبد والقوانص الناضجة، ونقلبهم سويا، ونغطيه مرة أخرى ونتركهم للتسوية على النار، ويُنقل لطبق التقديم.

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى