منوعات

العثور على كنز عمره 500 عام يكشف أسرارا عجيبة عن بشر لم نعرف عنهم شيئا !

لم يكن البشر الأوائل كما كنا نتخيل .. بل كانوا أكثر تقدما وتطورا مما نتصور، وقد وجد العلماء كنزا يعود عمره إلى نصف مليون عام يكشف أسرارا غريبة عن تلك الحقبة البعيدة التي عاش فيها أسلافنا الأوائل، جاء الاكتشاف بمحض الصدفة وفوق شلال يصل ارتفاعه إلى مئات الأمتار، فما حكاية هذا الكنز وكيف تم اكتشافه ..وما الذي يخبئه من أسرار؟

اكتشاف مذهل

في واقعة مذهلة وجد علماء الآثار كنزا عمره نصف مليون عام ليذهل العلماء بالأسرار التي تم اكتشافها بشأنه ووجد الكنز في بلدة زامبيا ، تحديدا في كالامبو .
واكتشف العلماء أن ذلك الكنز يرجع لعصور ما قبل التاربخ وكان موجودا فوق شلالات بارتفاع وصل إلى 235 متراً ويعتبر أقدم هيكل خشبي صنع بيد الإنسان.

ويثبت ذلك الهيكل قدرات التقنية المتقدمة التي كانت متوافرة لدى البشر الأوائل في البداية ومدى ذكائهم وكيف أنهم توصلوا إلى تقنيات عالية عكس ما كان يتصور العلماء .

تاريخ الموقع

يرجع تاريخ الموقع إلى 476 ألف عام ،وذلك التاريخ يعود إلى ما قبل التاريخ الذي اعتقد العلماء أن الجنس البشري كان عاقلا في تلك الفترة.
واكتشف العلماء أن الهيكل مكون من جذعين متشابكين ويبدو الهيكل في المنتصف وكأنه عمودي، ربما كان هذا الهيكل لمنصة مرتفعة أو ممر، ‏‏ووجدت أيضا في الموقع مجموعة من الأدوات الخشبية، وكان من بينها عصا تستخدم للحفر.

كان ذكيا

وقد ثبت استخدام الإنسان للخشب في عصور قديمة ولكنه كان محدودا للغاية.. حيث كان يستعمل لإشعال النار، أو للصيد وأحيانا كانوا يستخدمون تلك العصا كوسيلة لاصطياد الثمار .
وكان أقدم هيكل خشبي معروف حتي اكتشف أنه يرجع إلى تسعة آلاف سنة، لكن لم يتوقع علماء الآثار العثور على مثل هذا الكنز أثناء التنقيب بمحض الصدفة في موقع كالامبو
ويقع المكان على ضفاف النهر الذي يحمل نفس الاسم حيث أنه من النادر العثور على الخشب في مثل هذه المواقع القديمة ، وبعد كل هذه السنوات، فمن الصعب الاحتفاظ به نظرا لتعرضه للتلف أو التعفن لكن استطاعت شلالات كالامبو أن تحافظ على مستويات المياه المرتفعة بشكل دائم مما جعلها تحتفظ بشكلها بهذه الجودة رغم مرور الزمن
وفي خمسينيات القرن العشرين وستينياته، كشفت حفريات خشبية مختلفة ولكنها لم تكن بمثل هذه الحفرية.

كيف عرف تاريخ الحفرية ؟

وبواسطة تقنية التأريخ للرواسب المحيطة بالأشياء وعن طريق تحديد متى تعرضت آخر مرة لأشعة الشمس قبل طمرها، استطاع العلماء معرفة تاريخ الحفرية.
حيث تبين أن تاريخ الرواسب يبلغ 476 ألف سنة على الأقل ..واتضح من خلالها أن أقدم المتحجرات لا يعود إلى 300 ألف سنة كما اعتقد العلماء.
ولم يتمكن العلماء من تحديد السلالة البشرية التي كانت موجودة في زمن تلك الحفرية لكن الأقرب أنها سلالة هايدلبيرغ، وهى نوع منقرض عاش قبل عصرنا بحوالي 700 ألف عام واكتشف العلماء أنهم قد استخدموا ذكاءهم لتحويل بيئتهم إلى بيئة يمكن العيش فيها قدر المستطاع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى