فن و مشاهير

فنان قدير صديق الشيخ الشعراوي واتهموه بالكفر.. من يكون؟

ولد الفنان فايق عزب، في مدينة الإسماعيلية الجميلة يوم 6 سبتمبر عام 1943، وأصبح واحدًا من الممثلين الكبار في تاريخ الدراما المصرية.

ونرصد لكم في هذا التقرير معلومات عن الفنان فايق عزب

البدايات الفنية
– بدأ رحلته التعليمية في الكتاتيب، وترأس “عزب” فرقة التمثيل أثناء دراسته بمدرسة ابن حزم في الإسماعيلية.

– التحق بقسم الاجتماع في كلية الآداب جامعة القاهرة عام 1960. وكان عضو فريق التمثيل في الجامعة. بل ونال كأس أحسن ممثل بجامعة القاهرة.

وفاة الفنان المصري فايق عزب متأثرا بكورونا وفيروس نادر

– شارك عزب في عدد قليل من الأعمال السينمائية، منها: “ضد الحكومة، حسن ومرقص، الجزيرة، عمارة يعقوبيان، في محطة مصر، غبي منه فيه، أيام السادات”.

– لكن تألقه كان دراميا في عدد كبير من الأعمال، منها دور كبير “المغازية” في مسلسل “سوق العصر”. ودور محمد النمر في مسسل “الأسطورة”، وغيرها من الأدوار الهامة.

-قال إنه استفاد من تجربة عمله مع محمد رمضان حيث تعرف عليه جيل الشباب الذي يتابع رمضان. وقال فايق عن محمد رمضان: “أول ما شافني قال لي أنا دخلت التاريخ عشان همثل معاك . وخدني بالحضن، كان رقيقا معي، أنا جزء من تاريخه . هو نتاج مجهودي ومجهود الآخرين”.

– لا ينقطع فايق عزب، عن زيارة الإسماعيلية، ونُشر له مقطع فيديو أثناء رقصه السمسمية في أحد المقاهي الشعبية، وانتشر الفيديو بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، واثنوا على الروح الحلوة التي يتمتع بها.

 

– ترجاه الفنان رامز جلال لكي يعمل معه، مشيرا إلى أنه كان صديقا لوالده، وقال له رامز جلال: “اشتغل معايا عشان أنا كنت بتفرج عليك مع أبويا”.، وعمل معه في فيلم “كنغر حبنا”، بدور الشيخ طحنون.

– حصل الفنان فايق عزب على الدكتوراه الفخرية مرتين كانت الأولى من أكاديمية نيفادا، والثانية لتميزه في الفن من جامعة ديلاور الأمريكية، حسبما صرح فايق عزب في منشور له عبر فيس بوك.

العمل السياسي
– ترشح الفنان فايق عزب في انتخابات مجلس الشعب في سنة 2012. وقال إن تجربته في الانتخابات أمام الأخوان تجربة قاسية. حيث قطعوا اللافتات الخاصة به، وقالوا عنه كافر وكومبارس.. موضحا أنه كان يدخل في الجامع يخطب في الناس في فترة الانتخابات.. وكان خصوصمه يتهمونه بالكفر لأنه ممثل.

فايق عزب «الطيب والشرير».. تاريخ فني من «الثانوية» حتى الرحيل | صور - بوابة  الأهرام

صداقته للشيخ الشعراوي
– قال الفنان الكبير فايق عزب في حوار مع الإعلامية قصواء الخلالي. إنه كان صديقا للشيخ محمد متولي الشعراوي حكم إقامته بالقرب منه في منطقة آخر فيصل. وسأله عن الفن وهل هو حرام أم لا، فقال الشيخ الشعراوي له إن الفن شيء عظيم وقوة مصر الناعمة. وان الفن حلاله حلال وحرامه جرام. وقال له: “الفن كالسكين، تقطع به الخضروات والسلطة. وتذبح به، ليس العيب في السكين، بل العيب فيمن يمسك السكين”. وأوضح أنه كان دائما ما يستشير الشيخ الشعراوي في شئونه.

-قال عزب في حوار تلفزيوني: “ابني مهندس اتصالات، وآخر دكتور، وبنتي خريجة آثار القاهرة، وبنتي الثانية فنون، دول ثروتي”.

– بعد عمله في مسلسل سوق العصر”، والذي حقق نجاحا كبيرا. ذهب للمشاركة في عرض مسرحي مع الزعيم عادل إمام، فوجد الناس تهتف باسم “عتمان المغازي”، الشخصية التي كان يقدمها في المسلسل.. وقال له عادل إمام: “انت خلاص اتشهرت يا فايق ومحدش هيعرف يكلمك بعد كدا”.

 

أمراض أصابته قبل وفاته
في شهر سبتمبر سنة 2020، سقط الفنان فايق عزب أمام منزله ليتعرض لإصابة في الحبل الشوكي أدت لإصابته بالشلل، وأجرى عملية جراحية وبدأ يقوم بتحريك ذراعه وبدأ يتحسن مع العلاج الطبيعي ولكن لم يستطيع التحرك.

ثم أصيب بعدها بفيروس مارسا النادر. حيث أصيب به في الرئة. مما تسبب له في التهاب بالرئة وليس في الجلد كما تردد، ثم عمل مزرعة وقام الأطباء بإعطائه مضادات حيوية. ثم أصيب الفنان فايق عزب بفيروس كورونا بعد إجرائه لعدة مسحات ثبتت إيجابيتها.

 

 

صورة نادرة مع يوسف وهبي
شارك فايق عزب، في مسرحية “نور الظلام” للنجم الكبير يوسف وهبي. ونشر فايق عزب صورة نادرة، ظهر فيها في مرحلة الشباب بجوار الفنان يوسف وهبي. والمسرحية عرضت لأول مرة عام 1972. من بطولة يوسف وهبي، سناء جميل، مديحة حمدي، ومن تأليف رشاد رشدي، وإخراج كمال ياسين.

 

فايق عزب مع يوسف وهبي
توفي الفنان فايق عزب في 19 نوفمبر 2020، بعد صراع طويل مع المرض، وكان آخر أعماله ظهوره في مسلسل الضاهر في سنة 2019، وشارك في فيلم البيت القديم والذي لم يُعرض حتى الآن.

 

محمد كامل

مدير تحرير الموقع | صحفي وكاتب مقالات - مُحب للقراءة والفن والرياضة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى