آخر الأخبار

علي جمعة يكشف مفاجأة عن الحلف بالمصحف أو الكعبة

كشف الدكتور “علي جمعة”مفتى الجمهورية السابق مفاجأة عن الحلف بـ”المصحف أو الكعبة”، حيث أنه أعلن أن هذا القسم لا ينعقد به يمينا ولا يوجب بذلك كفارة، وفق منصوص الأئمة.

أما القسم الذي يعتد به فهو إما أن يكون بالله سبحانه وتعالى، أو بما أُلحق بذلك من حضرة النبى المصطفى صلى الله عليه وسلم، كما قال جمعة خلال لقائه ببرنامج “والله أعلم” المذاع عبر قناة CBC، أن الإمام أحمد يقول إن الشخص إذا حلف بالنبى وقال: “والنبى لازم تعمل كده” فأصبح واجبا عليه، ووجبت عليه الكفارة، لأنه أحد ركنى الشهادتين، أما الحلف بغير الله عند الشافعية وجمهور الفقهاء “مكروه” ولا ينعقد به اليمين.

أما عن مفهوم “هجر القرآن”، فأوضح علي جمعة أن الآراء اختلفت حول هذا الأمر، حيث يأن الإمام أبو حنيفة قال إن من يقرأ القرآن ويختمه مرتين فى العام، فقد ابتعد عن هجره، فيما اختلف رأى آخر مع الإمام أبو حنيفة، حيث يقول إن الشخص يجب أن يختم القرآن كل 40 يوما، وما دون ذلك فهو شئ غير جيد، بينما قال “البيهقى”، إن الشخص الذى يقرأ 5 آيات فى كل ركعة بكل صلاة فقد ابتعد عن الهجر.

شاهد أيضا..

رسالة من محمد صلاح إلى النني بعد إصابته اليوم

7 مشاهير فاجأوا الجمهور بخسارة زنهم.. أحدهم فقد «75 كيلو» في 6 شهور فقط

دعاء جمال

دعاء جمال ، صحفيه ومترجمة متخصصة في الشؤون الخارجية ، حاصلة على ليسانس ألسن و تمهيدي ماجستير في ترجمة اللغه العبرية، بحب الرسم والموسيقي ومشاهدة افلام الرعب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى