فن و مشاهير

مالا تعرفه عن الإعلامي اللبناني نزيه الأحدب وسر رحيله عن قناة الجزيرة

إعلامي لا يعرف للنقد حدود ، جرئ ومثابر ، وحقق شهرة كبيرة في برنامجه فوق السلطة على قناة الجزيرة القطرية ، لكن تعليقا على أحد الأحداث السياسية تسبب له في أزمة كبرى ، ووثائق حول تركه قناة الجزيرة تلاحقه في كل مكان ، نستعرض معكم رحلة الإعلامي اللبناني نزيه الأحدب

من هو نزيه الأحدب

نزيه الأحدب هو إعلامي لبناني بدأ العمل في سن الواحدة والعشرين عام 1989 كمراسلٍ لصحيفة اللواء اللبنانية في طرابلس، وبعد ذلك بسنة واحدة التحق بتليفزيون الفيحاء ليعمل في مجال إعداد وتقديم الأخبار والبرامج السياسية، وهذه كانت بداية رحلة العمل التليفزيوني التي حملته بعد ذلك إلى تليفزيون طرابلس رئيساً لتحرير الأخبار بالإضافة إلى التقديم.

بعد إقفال وسائل الإعلام المرئي والمسموع بقرار من الحكومة اللبنانية عام 1996، أسَّس نزيه المكتب الإعلامي للتنمية في طرابلس وراسل من خلاله المؤسسة اللبنانية للإرسال والشبكة الوطنية للإرسال، وبعد ذلك بسنتين.

التحق بتلفزيون لبنان معداً ومقدماً للأخبار والبرامج السياسية، وتدرج فيه وصولاً إلى منصب نائب مدير الأخبار، ليغادره عام 2008 صوب قناة القدس الفضائية التي عمل فيها حتى عام 2013 مديراً للبرامج السياسية، فضلاً عن التدريب والإعداد والتقديم، يقدم على قناة الجزيرة برنامج فوق السلطة منذ عام 2016 بشكلٍ أسبوعي.

 أزمة بسبب تعليق

تعرض الإعلامي نزيه الأحدب لازمة كبيرة للغاية بسبب تعليق كتبه عن احدى صور الرئيس السوري، أثار انتقادات غير عادية
خصوصا عندما كتب على الصورة الأسد والحية.
مما اثار جدلا واسعا ، وأكد الأحدب في تغريدة أخرى توضيحية أن ما قصده بشار الأسد وخليل الحية، مردفاً: “البعض أزعجه العنوان مع أنه تعريفي فقط”.

وذكر الصحفي اللبناني أن “العنوان لا يحمل أي انتقاد والخبر هو الصورة وليس العنوان”.لكن الصحفي اللبناني حذف تلك الصورة وأوضح بتغريدة أن ذلك تم برغبة صديق وأخ من غزة.
وجاء في تغريدة الإعلامي: “حذفت التغريدة المتعلقة باجتماع الرئيس السوري مع ممثلي الفصائل الفلسطينية”
وأضاف أن الحذف سببه “أن بعض الأصدقاء المعلّقين ذهبوا بعيداً في تعليقاتهم” وأردف أن “التغريدة خبرية”.
وتابع نزيه الأحدب أن تغريدته ليس فيها “أي تعليق من جانبه، لكن بعض تعليقات المتابعين كانت خارج المألوف

مكافآت مذيعي الجزيرة

سخر الإعلامي اللبناني نزيه الأحدب من الوثيقة المزورة التي نشرتها إحدى القنوات العربية عن مكافآت أمير قطر لمذيعي القناة.

جاء ذلك في حلقةٍ من برنامج “فوق السلطة”، حملت عنوان “نزيه الأحدب ينشق عن الجزيرة” .وكانت احدى القنوات تلقفت الوثيقة المزروة ونشرتها عل حساباتها بمواقع التواصل.
ودفع ذلك نشطاء للتساؤل عن المهنية بعد أن تبنت القناة الوثيقة كما هي دونما تدقيق أو تحرٍ أو تشكيك، وذهب البعض إلى حد اتهامها بالتواطؤ في إعدادها.
ولا تزال الوثيقة المفبركة تشكل مادة ساخرة لدى نشطاء مواقع التواصل، بسبب الإخراج الهزيل والأخطاء الفادحة التي وقعوا فيها، وتحدث نزيه عن المؤامرة التي تقام ضده وتهدف إلى إثارة الفتنة والشائعات عن تركه لقناة الجزيرة

تغريدة عن الأرمن في سوريا وتركيا

وفي تغريدة أخيرة له بعد واقعة الزلزال الذي هزت سوريا وتركيا، أشار إلى أوضاع الأرمان في سوريا وتركيا فكتب:

تحية لكل أرمني حزن على ضحايا الزلزال من الأتراك، وبطاقة محبة لكل يوناني تطوع أو حدثته نفسه بالتطوع في أعمال الإنقاذ، فالمآسي الإنسانية أكبر من السياسات والخلافات.
وبئساً وتعساً لمجلة شارلي إيبدو وقيم الجمهورية الفرنسية التي سمحت لها بالسخرية والاستهزاء بضحايا الزلزال”، حيث هاجم المجلة المثيرة للانتقادات شارلي ايبدو بسبب سخريتها من ضحايا الزلزال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى