منوعات

المحيط يبتلع قرية كاملة في لمح البصر فما قصتها ؟

في مشهد يشبه مشاهد نهاية العالم، حيت يرتفع الموج بالبحار ليبتلع الشواطئ والمدن والبيوت والبشر، لا حجر ولا شجر يبقى ظاهر على السطح، وكل شيء في لمح البصر يصبح تحت الماء، وتزال البيوت وتنتهي الأحلام والحياة.

فيديو انتشر على مواقع التواصل الإجتماعي، ولم تمر دقائق قامت الدنيا ولم تقعد، استنفرت القوات، والجميع أصبح في تأهب كامل… انحبست الأنفاس وبلغت القلوب الحناجر، والجميع أصبح ينتظر نهايته… فما القصة؟

تسبب انهيار أرضي قوي إلى جرف قرية صغيرة مكونة من ثماني منازل إلى البحر، في مقاطعة فينمارك في أقصى شمال النرويج، حيث قام أحد السكان المحليين بتصوير لقطات مرعبة ترصد لحظة انجراف المنازل، حيث أوضح الفيديو الذي انتشر سريعا على مواقع التوصل الإجتماعي ووكالات الأنباء، موجات ضخمة ومتتالية وهي تهجم على شواطئ القرية وتغطي البيوت وتبتلع الأخضر واليابس.

وقامت السلطات المختصة بعمليات إنقاذ موسعة بحرا وجوا، حيث أستخدمت فرق الأنقاذ الطائرات والقوارب لانقاذ المواطنين بالمنطقة المنكوبة، فيما قامت السلطات بإجلاء بعض سكان القرية بواسطة طائرات هليكوبتر، بينما تراقب هيئة الموارد المائية والطاقة النرويجية الوضع، تحسبا لانهيارات جديدة.

يشار إلى أن الانهيارات الأرضية تمثل خطورة جيولوجية مهمة في معظم أنحاء النرويج، حيث تعرضت النرويج لنازلة طبيعية في نهاية عام 2020، وتسبب هبوط أرضى كبير، فى انهيار العديد من المنازل فى بلدية جيردروم فى النرويج، قامت قوات الإنقاذ بإجلاء السكان الذى بلغ أعدادهم ما بين 150 إلى 200 شخص من المنطقة ونقلت عددا من المصابين إلى المستشفيات، بعد تلقي الشرطة إنذارا بحدوث انهيار أرضى، وقال الجيولوجين حينذاك إن المنطقة تحتوي على تربة طينية وشكل من أشكال الطين، يمكن أن يغير قوامه من الحالة الصلبة إلى الشكل السائل، وشهدت المنطقة كثيرا من الانهيارات فى المنطقة على مر السنين.

الانهيارات الأرضية

والانهيارات الأرضية من الظواهر الجيولوجية الخطرة التي تحدث في العديد من بلدان العالم، وتحصل معظمها دون انذار مسبق، مما يجعل تداعياتها أكثر صعوبة من حيث القدرة على السيطرة عليها.

تعرف الانهيارات الأرضية بأنها حركة الصخور أو التربة إلى الأسفل تحت تأثير الجاذبية الأرضية، وتتفاوت الانهيارات الأرضية في شدتها فقد تكون على شكل سقوط كتل صخرية صغيرة أو كبيرة جدا أو انزلاق وتدفق كميات كبيرة من الصخور والتربة التي قد تنتشر على مساحة كبيرة، وتعتبر المناطق الرئيسية لحدوث الانهيارات الأرضية هي المناطق الساحلية والمناطق الجبلية والتلال.

وتسبب الأنهيارات الأرضية في بعض الأحيان في موجات تسونامي قوية، حيث تتولد موجات تسونامي عند دخول الانهيار الأرضي المتحرك بسرعة واصطدامه بالماء أو عندما ينزاح الماء خلف وأمام الانهيار الأرضي سريع الحركة.
وفي بعض الحالات يمكن أن تكون الأنشطة البشرية عاملا واقعيا في التسبب في حدوث الانهيارات الأرضية، لذلك يمكن تجنب العديد من الانهيارات الأرضية التي يسببها الإنسان أو التخفيف من حدتها، وهي عادة ما تكون نتيجة لبناء الطرق والمباني دون إجراء دراسة مناسبة للمنحدرات، أو لغياب التخطيط الجيد لأنماط تصريف المياه، أو بسبب العمل بالقرب من الانهيارات الأرضية القديمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى