أقوال وحكم

أجمل الحكم والأقوال

“إياك وأن تثق في إنسان، أو أن تعطي الأمان للثعبان، إياك وأن تقول صعب النسيان، فاجعل من نفسك صخرة من صوان”؛ واحدة من بين حكم واقوال عديدة قالها العظماء ممن سبقونا أو من كانت لهم خبرة في تلك الحياة، وينبغي علينا النظر لتلك العبارات المليئة بالكثير من معاني الحياة القيمة والمفيدة، ويقدم لكم موقع لقطات دزءا من تلك الحكم والأقوال التي قالها العظماء من خلال النقاط التالية.

أجمل الأقوال والحكم المأثورة

– إذا لم تعلم أين تذهب فكل الطرق تفي بالغرض.
-من لا بنتصر على نفسه لن ينتصر على غيره، فالمهزوم من هزمته نفسه قبل أن يهزمه عدوه.
– لدينا مشكلات كثيرة عالقة لا تحل إلّا عن طريق الأعذار والاحترام المتبادل، وإن من طبيعة الأشخاص المحترمين جداًأنهم يمنحون الاحترام لمن يستحقه ولمن لا يستحقه.
– على كل واحد من أهل العلم أن يحسن الظن بأخيه وأن يحمله على أحسن المحامل وإن خالفه في الرأي مالم يتّضح من المخالف تعمد مخالفة الحق.
– من مفاسد هذه الحضارة أنها تسمّي الاحتيال ذكاء، والانحلال حرية، والرذيلة فنّاً، والاستغلال معونة.
– هذه المنكرات التي في مجتمعنا لم تنتشر في يوم وليلة، ولكن انتشرت لأنّ واحداً فعل، وواحداً سكت، وهما شريكان في صنع ذلك المنكر.
– إياك وأن تثق في إنسان، أو أن تعطي الأمان للثعبان، إياك وأن تقول صعب النسيان، فاجعل من نفسك صخرة من صوان.

أجمل الحكم القصيرة

– ييخونك من أدى غليك أمانة، فلم ترعه يوماً بقولٍ، ولا فِعْلِ فَأَحْسِنْ إِلى من شئت في الأرضِ أو أسئ، فإِنكَ تُجْزى حذوكَ النعل بالنعل.
– لتكن شخصاً يُضرب بهِ مثالاً في البشاشةَ، ابتسم دائماً، فالابتسامة لا تعني أنّ الفرح يكسّوك، بل أنّك راضٍ بقدر الله وقضائه.
– لو رزق العبد الدنيا ثم قال الحمدلله، لكان إلهام الله لهُ بالحمدِ أعظم نعمةٍ من إعطائه له الدنيا، لأن نعيم الدنيا يزول، وثواب الحمد يبقى.
– علمتني الحياة أن أجمع بين كل من الجمالِ والقسوة في آنٍ واحد، الجمال لمن يُقدّر الجمال دون أهداف أخرى، والقسوة فى وجه من يلجأ إلى الخداع، والقسوة لمن يحاول أن يقطف الزهرة كي يستمتع بها دقائق، ثم يلقي بها في أقرب طريق، يلقي بها تحت الأقدام.
– إن الراحة التي يحس بها المرء عند الشّعور بالأمان مع شخص ما، هي تلك الرّاحة التي لا يمكن التّعبير عنها بدقّة، ولا يمكن وزنها بالأفكار، ولا التّعبير عنها بالكلمات، إنّها فيض ينساب من النّفس منهمراً منساباً من الأفكار والكلمات.
– القـناعة دليل الأمانة، والأمانة دليل الشكر، والشّكر دليل الزيادة، والزّيادة دليل بقاء النعمة، والحياة دليل الخير كله.

أجمل الحكم والمواعظ

– كن جبلا، ولا ترهبك قوة الضربات، فقد ثبت في تاريخ الأبطال أن النّصر في الحياة يحصل عليه من يتحمّل الضّربات، لا من يضربها. لا علاقة للنجاح بما تكسبه في الحياة أو تنجزه لنفسك، فالنجاح هو ما تفعله للآخرين.
– إذا استغنى النّاس بالدّنيا فاستغنِ أنت بالله، وإذا فرحوا بالدّنيا فافرح أنت بالله، وإذا أنِسوا بأحبابهم؛ فاجعل أُنسك بالله، وإذا تعرّفوا إلى ملوكهم وكُبرائهم وتقرّبوا إليهم لينالوا بهم العزّة والرِّفعة؛ فتعرّف أنت إلى الله، وتودّد إليه تنل بذلك غاية العزّة والرّفعة.
– الطيب قد يكون أحمقاً وطيباً في نفس الوقت، أما الشرير فيجب أن يكون ذكياً.
– يجب أن تكتب للأطفال بنفسِ الطريقة التي تكتب بها للكبار، لكن بمستوى أفضل.
مقالات ذات صلة
حكم وأمثال جميلة
صور حكم وعبر

هالة محمد

هالة محمد حاصلة على ليسانس الآداب قسم الصحافة جامعة حلوان، قمت بالعمل كصحفية بقسم الاقتصاد سابقا، وحاليا أعمل كمحررة تحقيقات بإحدى الجرائد الورقية، أهوى القراءة وكتابة القصص الصحفية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى