آخر الأخبار

6 سنوات على معركة البرث..القصة الكاملة لملحمة الكتيبة 103 صاعقة

يوافق اليوم 7 يوليو، الذكرى السادسة لوقوع حادث كمين البرث الذي استشهد فيه العقيد أحمد المنسي، وعدد من أفراد كتيبته في أثناء دفاعه عن الموقع الذي كانوا فيه في مدينة العريش.

في إحدى نقاط التمركز التابعة للقوات المسلحة في جنوب مدينة رفح بمحافظة شمال سيناء، تصدى الشهيد أحمد صابر منسي، لهجوم إرهابي نفذته عناصر إرهابية، الذي استمر لما يقارب 4 ساعات، حاولت خلالها الكتيبة 103 صاعقة بقيادة العقيد أحمد منسي الصمود بكل بسالة ضده، إلا أن يد الإرهاب كانت أسرع من وصول قوات الدعم، ليذهب ضحية هذا الحادث الغاشم جنود بواسل، دفعوا أرواحهم ثمنًا للدفاع عن أوطانهم.

ضمت ملحمة البرث عددا من الشهداء، هم: البطل عقيد أركان حرب أحمد صابر المنسي، البطل النقيب أحمد عمر الشبراوي، الشهيد ملازم أول أحمد محمد محمود حسنين، البطل عريف محمد السيد إسماعيل رمضان، البطل جندي محمود رجب السيد فتاح، والبطل جندي محمد صلاح الدين جاد عرفات.

كما ضمت قائمة الشهداء كلا من: البطل جندي علي علي السيد إبراهيم، البطل جندي محمد إبراهيم إبراهيم، البطل جندي مؤمن رزق أبو اليزيد، البطل جندي فراج محمد محمود أحمد، البطل سائق عماد أمير رشدي يعقوب، والبطل جندي محمود محمود محسن.

الشهيد أحمد صابر منسي

في محافظة الشرقية وبالتحديد في مدينة منيا القمح، وُلِد الشهيد البطل العقيد أركان حرب أحمد صابر منسي، عام 1978، وبعد إتمام تعليمه الثانوي، التحق بالكلية الحربية وتخرج ضمن الدفعة 92 حربية، وعمل ضابطًا بوحدات الصاعقة، كما خدم الشهيد لفترة طويلة في الوحدة 999 قتال، وهي وحدة العمليات الخاصة للصاعقة المصرية التابعة للقوات المسلحة.

وسجل السجل التاريخي لـ أحمد منسي التحاقه بأول دورة للقوات الخاصة المعروفة باسم الـ SEAL عام 2001، ثم سافر للحصول على نفس الدورة من الولايات المتحدة الأمريكية عام 2006.

كما حصل الشهيد أحمد منسي على ماجستير العلوم العسكرية ودورة أركان حرب من كلية القادة والأركان، وتولى الشهيد قيادة الكتيبة 103 صاعقة خلفًا للشهيد العقيد رامي حسنين الذي استشهد في شهر أكتوبر عام 2016، والشهيد كان مشهودًا له بالكفاءة والانضباط العسكري وحسن الخلق من الجميع وهو متزوج وأب لثلاثة أطفال.

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى