آخر الأخبار

اكتشاف ثقب أسود قادر على ابتلاع الأرض فهل اقتربت نهاية العالم؟

هو أكبر الثقوب السوداء التي تم اكتشافها في التاريخ، تبلغ كتلته 33 مليار مرة كتلة الشمس، يتميز بجاذبية قوية جداً بحيث لا يمكن لأي شي الإفلات منه حتى أكبر الكواكب والنجوم، لديه قدرة ليس فقط على ابتلاع الارض بل على ابتلاع الشمس، فما هي قصة الثقب الأسود الهائل الذي توصل إليه علماء الفلك في بريطانيا، وهل يمكن لهذا الثقب أن يتسبب في نهاية العالم؟

أكتشف مجموعة من علماء الفلك بجامعة دورهام في بريطانيا، ثقب أسود هو الأكبر على الاطلاق، تبلغ كتلته حوالي 33 مليار ضعف كتلة الشمس، حيث قال علماء الفلك في جامعة دورهام، إن الثقب الأسود الذي تم اكتشافه هو أكبر في التاريخ، موضحين أن الثقوب السوداء هي أكبر الأجسام الموجودة في الكون حيث تتراوح كتلتها ما بين 10 مليارات و40 مليار ضعف كتلة الشمس.

وقال الباحث الرئيسي جيمس نايتنغيل من قسم الفيزياء في جامعة دورهام البريطانية، أن الثقوب السوداء العملاقة مثل تتميز بجاذبية قوية جداً بحيث لا يمكن لأي شيء ولا حتى موجات الإشعاع الكهرومغناطيسي والجسيمات الإفلات منه.

يعتقد العلماء أن الثقوب السوداء تتكون نتيجة الاندماج المتطرف للمجرات الضخمة منذ مليارات السنين عندما كان الكون لا يزال شابا، حيث أوضح العلماء ان الثقوب السوداء بمجرد ولادتها تنمو عن طريق زيادة المواد التي تقع فيها، من ضمن تلك المواد الغاز الذي يتم الحصول عليه من النجوم التي تجذبها الثقوب السوداء.

وهنا يتساءل البعض، هل يمكن للثقوب السوداء العملاقة ابتلاع مجرة بأكملها مثل مجرتنا درب التبانة، وفي هذا الصدد قالت وكالة الفضاء الامريكية ناسا، انه لحسن الحظ، لا يوجد ما يشير إلى أن الثقب الأسود العملاقة قادرة علي ابتلاع مجرة بأكملها، لكنها قادرة علي ابتلاع أكبر النجوم و الكوكب بسهولة.

أوضحت الوكالة بأن الشمس لن تستطيع التحول إلى ثقب أسود رغم حجمها الكبير، بسبب انها ليست ثقيلة بما فيه الكفاية، حيث قدر علماء الفلك، أنه يجب علي الشمس أن تكون أثقل بنحو 20 مرة مما هي عليه الآن لتتحول إلى ثقب أسود كبير.

وفيما يخص عدد الثقوب السوداء الموجودة في الكون، قدم فريق بحثي من العلماء بقيادة المدرسة الدولية للدراسات (SISSA)” في إيطاليا، ورقة بحثية نُشرت في مجلة “ذا أستروفيزيكال جورنال” تفيد بأن عدد الثقوب السوداء في الكون المرئي، يبلغ نحو 40 تريليونا، أي 40 مليار مليار، وهذا ما يعادل 1٪ من إجمالي الكتلة الطبيعة للكون البالغ قطرة 90 مليار سنة ضوئية.

أخيرا يبقى السؤال هل كثرة الثقوب السوداء في الكون دليل على قرب نهاية العالم ودمار كوكب الأرض؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى