منوعات

مي الريحاني تتحدى الرجال وتراهن على رئاسة لبنان

هل تكون أول امرأة تتولي كرسي الرئاسة في العالم العربي.. أسئلة كثيرة وآمال ورهانات أكثر تنبني على هذه المرشحة
هل ستنجح تلك السيدة في طي صفحة الفراغ بمقعد الرئاسة اللبنانية؟
ومن يضمن لمي الريحاني دعما من رجال لبنان وهي التي ستكون السيدة الأولى التي سترأس ذلك البلد لأول مرة في تاريخه؟ بل وتكون سابقة في الوطن العربي كله.

مي الريحاني.. اسم بات الأكثر تداولا بين اللبنانيين كافة، على خلفية طرح اسمها من بين المرشحين للرئاسة اللبنانية
في ذلك البلد المعروف بانفتاحه ثقافيا وحضاريا ما يجعل طرح اسم سيدة في انتخابات الرئاسة أمرا غير مستغرب.

الشاعرة المؤثرة

لكن من هي مي الريحاني التي أعلنت ترشحها رسميا؟؟؟يعلم المقربون من مي الريحاني أن تلك السيدة أقرب إلى
عالم الشعر والأدب منها إلى السياسة فهي كاتبة معروفة، وشاعرة ذات تأثير بقصائدها وإنتاجها الأدبي وهي حاليا تشغل كرسي جبران للقيم والسلام بجامعة ميريلاند الأميريكية.

ولم يكن الأدب والشعر لدى مي الريحاني وليد صدفة، فوالدها هو الأديب الناشر ألبرت فارس ريحاني، مؤسس إحدى دور النشر الشهيرة ووالدتها الكاتبة الصحفية لورين ريحاني.

70 دولة حول العالم

أما عم مي الريحاني فهو الأديب الكبير أمين الريحاني، ويبدو أن المسار الدراسي للأديبة اللبنانية قد أثر على قرارها بخوض انتخابات الرئاسة فقد درست قبل سفرها إلى الولايات المتحدة العلوم السياسية في الجامعة اللبنانية، وحصلت على ماجستير في العلاقات الدولية.
وتنقلت مي بين أكثر من سبعين دولة حول العالم لطبيعة عملها التي كانت مرتبطة بالمجال الحقوقي.

وتوصف مي بأنها من بين المرشحين المغتربين المرشحين لرئاسة الجمهورية اللبنانية، ولا يختلف تكوينها الفكري كثيرا عن توجه عمها أمين الريحاني، الذي تعتبره مصدر إلهامها في تعليمها أهمية السفر بوصفه جامعة كبرى من جامعات الحياة.

اعتراف بالتحدي الأصعب

تعترف مي بالتحدي المقترن بالترشح للرئاسة اللبانينة وترى أن جزءا من الرجال يظنون السيدات غير قادرات على إدارة بلد بينما يقبلون بأن تدير شركة وتعتبر أن الرجال الذين يتبنون تلك الأفكار يضحكون على انفسهم!!!

سفير غير سعودي يمثل المملكة

وزوجها هو زهير الفقيه الذي كان والده أسعد الفقيه أول سفير للسعودية في الولايات المتحدة حيث نال اعجاب الملك عبد العزيز آل سعود وولاه تلك المهمة وكان القانون السعودي يسمح بتعيين سفراء غير سعوديين لتمثيل المملكة.
وتجدد مي التأكيد على ارتباطها بالسعودية التي ستكون أول بلده تزوه حال نجاحها في الانتخابات الرئاسية.وأفصحت مي عن علاقة الصداقة التي كانت بين عمها أمين الريحاني وبين الملك عبد العزيز آل سعود ملك السعودية آنذاك .

تبتعد مي عن أي توجه سياسي وتتقدم لانتخابات الرئاسة في بلادها بنوايا تبدو مخلصة وخبرات ليست عادية.. لكن يبقى اللبنانيون في النهاية أصحاب القول الفصل في اختيارها رئيسة لبلادهم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى