آخر الأخبار

السيسي عن استيراد غاز من إسرائيل «مصر جابت جون النهاردة وإحنا معندناش حاجة نخبيها».. فيديو

قام الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، بافتتاح مركز خدمة المستثمرين، وذلك بمقر وزارة الاستثمار، وتحدث خلال كلمته عن مجموعة محاور رئيسية يتم تناولها على الصعيد السياسي المصري الفترة الماضية.

وتناول الرئيس السيسي، خلال كلمته الأربعاء، فكرة التطور الذي تشهده مجالات الاستثمار، وطالب الرقابة الإدارية بضرورة إعداد تقرير أسبوعي وتقديمه للرئاسة لمتابعة تحسن الاداء في الشركات المصرية.

وأشار السيسي اليوم الأربعاء، أن هناك بيئة متكاملة في مصر الآن، تتسم بالعدالة، ويتم خلالها التعامل مع أي مستثمر في إطار القانون الذي يحكم الجميع داخل البلاد بداية من رئيس الجمهورية، مؤكدًا، بأنه لا يوجد شخص سيتجاوز القانون والعدالة.

وتحدث الرئيس السيسي، في شأن أخر تم تداوله على الساحة السياسية الفترة الأخيرة، حول استيراد إحدى الشركات الخاصة الغاز الطبيعي من إسرائيل، فقال الرئيس خلال كلمته: ” اليومين دول حصل اهتمام كبير من المصريين على موضوع الغاز، وأنا سعيد بكدا، ويهمني أن المصريين يكونوا سعداء، وحريصين على بلدهم وبيبصوا لمستقبلها “.

وأوضح السيسي أيضًا، أن استيراد الغاز من إسرائيل تم بالفعل لكن من جانب القطاع الخاص، والدولة ليست طرف في ما حدث، مؤكدًا: ” الدولة معندهاش حاجة تخبيها، لكن في كلام أقدر أقوله وكلام لاء “، وأشار أن استهلاك مصر من المشتقات البترولية يتراوح حاليًا بين 800 مليون إلى 1.3 مليار جنيه شهريًا، لأي ما يعادل 12 مليار جنيه سنويًا.

وتابع السيسي: ” إذا كنت بتتشتري من إسرائيل الغاز بمليار ونص دولار، ما يعني 125 مليون دولار شهريًا “، وتطرق السيسي للحديث عن كيف تصبح مصر مركزًا إقليميًا للطاقة في شرق المتوسط، مؤكدًا أن داخل مصر تسهيلات ومنشآت للتعامل مع الغاز الطبيعي بشكل كبير.

وأوضح السيسي، بأن مصر يمكن أن تصبح مركز إقليمي للطاقة، عن طريق أن يتم تصدير الغاز عن طريق تركيا، أو عن طريق الدول المنتجة للغاز بنفسها وهم : “مصر وقبرص ولبنان وإسرائيل”، أو عن طريق مصر فقط، موضحًا أن في كل الحالات مصر مستفيدة بشكل كبير.

وأضاف السيسي، أن بسبب القانون الذي وضعته الدولة مؤخرًا لتنظيم تجارة الغاز، رأى بعض المستثمرين الذين يستخدمون الغاز بشكل كبير، أن مصر تضع عليهم تكلفة كبيرة، مؤكدًا: ” إحنا فكرنا نتيح للشركات استيراد الغاز بشكل طبيعي، وإحنا كدولة مصرية هناخد مقابل أمام التسهيلات اللي عندنا، بحيث المستثمر يحضر الغاز خام ويستخدم الشبكة الخاصة بمصر لتكرير وتنقية ومعالجة الغاز وضخه من خلال الشبكة المصرية، وبالتالي نحصل على مقابل “.

وتحدث السيسي خلال كلمته للمصريين، حيث وجه كلامه للمصرين من خلال سؤال، فقال: ” إزاي هنستورد غاز من حتة تانية وإحنا عندنا حقل ظهر، وعندنا اكتفاء ذاتي من الغاز، هنشتري من حتة تانية إزاي ؟”.

وتابع حديثه للمصريين: ” إحنا جبنا جون يامصريين في موضوع الغاز الطبيعي، النهاردة مصر حطت رجلها إنها تكون مركز إقليمي للطاقة في شرق المتوسط، دا اللي كنا بنحلم بيه ودا ليه إيجابيات كتير قوي “.

سارة علي

سارة علي، حاصلة علة ليسانس آداب قسم الاعلام جامعة حلوان، عملت بأقسام التقارير والتحقيقات والرياضة بمواقع حريتنا، مصراوي، المواطن، وعملت كمصحح لغوي في مواقع بلدنا اليوم والمواطن، أهوى القراءة والكتابة ولعب الكرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى